مسؤول بالأمم المتحدة: حل الدولتين للصراع الفلسطيني الإسرائيلي يتلاشى

مسؤول بالأمم المتحدة: حل الدولتين للصراع الفلسطيني الإسرائيلي يتلاشى
مبعوث الأمم المتّحدة في الشّرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف

حذّر مبعوث الأمم المتّحدة في الشّرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، اليوم الأحد، من أنّ "حلّ الدّولتين" للصراع الإسرائيليّ الفلسطينيّ في الشّرق الأوسط يتلاشى بعد أن رفض الطّرفان انتقادات الوسطاء الدّوليّين.

ودعا تقرير الّلجنة الرّباعيّة الدّوليّة، الذي صدر يوم الجمعة، إسرائيل لوقف سياسة الاستيطان على الأراضي الفلسطينيّة المحتلّة. وتضمّ الّلجنة الولايات المتّحدة والاتّحاد الأوروبيّ والأمم المتّحدة وروسيا.

وقال التّقرير إنّ السّياسة الإسرائيليّة تؤدّي إلى "تقويض إمكانيّة تطبيق حلّ الدّولتين". ودعا التّقرير السّلطة الفلسطينيّة لاتّخاذ خطوات لإنهاء ما أسماه بـ"التّحريض" على العنف ضدّ الإسرائيليين وإدانة "كلّ صور الإرهاب"، كما جاء فيه، وبذل مزيد من الجهد لمواجهته.

وقال ملادينوف في تعليق أرسله للصحافيّين، اليوم الأحد، عبر البريد الإلكترونيّ "تقرير الّلجنة الرّباعيّة يدقّ جرس إنذار بأنّنا ننزلق نحو حقيقة الدّولة الواحدة الخطرة والتي لا تتوافق مع آمال الشّعبين".

وتطرّق ملادينوف إلى انتقاد الفلسطينيّين والإسرائيليّين للتقرير. وقال متسائلًا "من يستطيع الادّعاء بأنّه ليس بإمكانه فعل المزيد لإنهاء التّحريض؟". وأضاف "هل ينكر أيّ شخص أنّ المستوطنات غير القانونيّة، تقوض آمال حلّ الدّولتين؟".

ورحّبت إسرائيل بأجزاء من تقرير الّلجنة الرّباعيّة الدّوليّة، لكنها أشارت إلى عدم وجود تغيير في سياستها الاستيطانيّة.

من جهته، عبّر متحدّث باسم الرّئيس الفلسطينيّ، محمود عبّاس، عن عدم رضائه لعدم دعوة الّلجنة الدّوليّة لانسحاب إسرائيليّ كامل من الأراضي الفلسطينيّة المحتلّة إلى حدود ما قبل عام 1967.

ودعا ملادينوف القيادتين الإسرائيليّة والفلسطينيّة لتنفيذ التّوصيات المذكورة في التّقرير. وقال "أدعو قياديّي الجانبين لعدم إضاعة هذه الفرصة".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018