تركيا: السيطرة على مقر هيئة الأركان وعزل 2745 قاضيًا

تركيا: السيطرة على مقر هيئة الأركان وعزل 2745 قاضيًا
احتفالات في شوارع إسطنبول (أ.ف.ب)

كشفت مصادر أمنية تركية، اليوم السبت، لوكالة الأناضول الرسمية للأنباء، أن العناصر التي سيطرت على مقر رئاسة الأركان التركية بأنقرة، في إطار محاولة الانقلاب الفاشلة الليلة الماضية، بدأت تُسلّم أنفسها لقوات الأمن.

وقالت المصادر، للأناضول، إن ثلاثة مدعين عامين من النيابة العامة التركية في أنقرة، وصلوا مقر رئاسة الأركان لاستلام المشتبه بهم الذين سلّموا أنفسهم لعناصر القوات الخاصة التركية.

وأشارت إلى أن القوات الخاصة نقلت المشتبه بهم إلى حافلات خاصّة، وسط تدابير أمنية اتخذتها فرق مكافحة الشغب التركية في المكان، كما أكدت المصادر ذاتها أن من بين الأشخاص الذين سلّموا أنفسهم للسلطات الأمنية 13 ضابطًا من القوات البحرية التركية.

وعصر اليوم، السبت، أعلنت قناة محليّة تركيّة أن السلطات عزلت، اليوم السبت، 5 من أعضاء مجلس المحكمة الإدارية العليا في تركيا بعد محاولة الانقلاب الفاشلة، الليلة الماضية.

واتهمت الحكومة القضاة المعزولين بأنهم ينتمون لجماعة فتح الله غولن المصنّفة إرهابيًا في البلاد، وفقًا لما جاء في بيان نقلته وكالة الأناضول الرسميّة للأنباء، حيث قامت، في ما بعد، باعتقالهم.

وأضافت القناة إن السلطات عزلت، كذلك، 2745 قاضيًا في عموم محاكم تركيا، في ظل الإجراءات التي تتخذها الحكومة التركيّة ردًا على محاولة الانقلاب الفاشلة.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة، محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة في الجيش، تتبع لـ'منظمة الكيان الموازي' الإرهابية، حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان شطري مدينة إسطنبول، والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة، وفق تصريحات حكومية وشهود عيان.

وقوبلت المحاولة الانقلابية، باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية، حيث توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان، ومديريات الأمن، ما أجبر آليات عسكرية حولها على الانسحاب مما ساهم في إفشال المحاولة الانقلابية.


>> اقرأ/ي أيضًا في تغطية عرب 48:

> غولن وإردوغان: كيف تحول التحالف إلى عداء؟

> الشعب أسقط الانقلاب

> أول رد فعل إسرائيلي على الانقلاب الفاشل في تركيا

'نحن' ومحاولة الانقلاب في تركيا/ عزمي بشارة

> الانقلاب العسكري القادم في تركيا

احتفالات مبكرة بسقوط إردوغان

> يلدريم: 181 قتيلا واعتقال 2839 جنديًا

أسر قائد لأسطول التركي

> إيران تأمل أن 'تحترم' تركيا حكومة سورية 'المنتخبة'!

> اتحاد علماء المسلمين: الانقلاب حرام شرعًا ومن الكبائر!

> قائد الجيش التركي بالوكالة: تم إفشال محاولة الانقلاب

> تعرف إلى أبرز ضباط الجيش التركي ومصيرهم

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018