إردوغان يتعهد بقطع إيرادات الشركات ذات الصلة بغولن

ووصف إردوغان المدارس والشركات والجمعيات الخيرية التابعة لغولن بأنها "أوكار للإرهاب"، وقال إن شبكة غولن مازالت الأقوى في مجال الأعمال

إردوغان يتعهد بقطع إيرادات الشركات ذات الصلة بغولن

(رويترز)

تعهد الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، اليوم الخميس، بقطع إيرادات الشركات ذات الصلة بفتح الله غولن، رجل الدين التركي المقيم في الولايات المتحدة والذي يتهمه بأنه العقل المدبر وراء محاولة انقلاب.

ووصف إردوغان المدارس والشركات والجمعيات الخيرية التابعة لغولن بأنها 'أوكار للإرهاب'.

وقال إردوغان، في كلمة بالقصر الرئاسي أذاعها التلفزيون على الهواء، إن شبكة غولن مازالت الأقوى في مجال الأعمال، متعهدا بشن حملة لا هوادة فيها ضد مصالح غولن.

ويتهم إردوغان حليفه القديم غولن بتسخير شبكته الواسعة من المدارس والجمعيات الخيرية والشركات التي أسسها داخل تركيا وخارجها عبر عقود، للتغلغل في مؤسسات الدولة وبناء 'كيان مواز' هدفه الاستيلاء على السلطة.

واعتقل أكثر من 60 ألف شخص في الجيش والقضاء والخدمة المدنية والتعليم أو أوقفوا عن العمل أو وضعوا منذ محاولة الانقلاب في 15 تموز/يوليو رهن التحقيق لمزاعم عن صلتهم بحركة 'خدمة' التي أسسها ويتزعمها غولن.

وقال إردوغان في كلمة ألقاها أمام رؤساء غرف التجارة والبورصات إنه 'ليس لهم أي علاقة بمجتمع متدين. إنهم جماعة إرهابية بامتياز.. هذا السرطان مختلف.. انتشر هذه الفيروس في كل مكان'.

وأضاف قائلا 'هم الأقوى في عالم الأعمال. سنقطع كل الصلات التجارية وكل الإيرادات عن الشركات المرتبطة بغولن. لن تأخذنا بهم شفقة أو رحمة'، واصفا الاعتقالات بأنها غيض من فيض.

ونفى غولن الذي يعيش في منفى اختياري في بنسلفانيا منذ عام 1999 تدبير أي مؤامرات ضد الدولة وأدان محاولة الانقلاب التي قاد خلالها جنود طائرات مقاتلة وهليكوبتر ودبابات واستهدفوا مقر البرلمان وقطعوا الجسور في محاولة للاستيلاء على السلطة.

اقرأ/ي أيضًا| مباحثات تركية أميركية لتسليم غولن

وسيطرت السلطات التركية على أحد البنوك كما سيطرت أو أغلقت عددا من الشركات الإعلامية واعتقلت رجال أعمال بادعاء تمويلهم حركة 'خدمة' قبل محاولة الانقلاب.

التعليقات