اقتراح إسقاط الجنسية الألمانية عن الجهاديين حاملي جنسيتين

"الألمان الذين يشاركون في المعارك في الخارج لحساب ميليشيا إرهابية ويحملون جنسية أخرى يجب أن يخسروا في المستقبل جنسيتهم الألمانية".

اقتراح إسقاط الجنسية الألمانية عن الجهاديين حاملي جنسيتين

توماس دو ميزيير (AP)

اقترح وزير الداخلية الألماني، توماس دو ميزيير، اليوم الخميس، إسقاط الجنسية عن الجهاديين الذين يحاربون في الخارج إذا كانوا يحملون جنسية مزدوجة، وهو تدبير رئيسي ضمن مقترحات أخرى بعد سلسلة الهجمات التي شهدتها ألمانيا في تموز/ يوليو.

وقال الوزير خلال مؤتمر صحافي 'الألمان الذين يشاركون في المعارك في الخارج لحساب ميليشيا إرهابية ويحملون جنسية أخرى يجب أن يخسروا في المستقبل جنسيتهم الألمانية'.

وتوجه 820، جهاديا من ألمانيا إلى سورية والعراق وفقا لتعداد لأجهزة الاستخبارات الألمانية في أيار/ مايو. عاد ثلثهم إلى ألمانيا وقتل حوالي 140 منهم. ولا يزال 420 في سورية والعراق.

ومن التدابير الأخرى المقترحة، يريد الوزيرإادراج 'تهديد الأمن العام' سببا للاعتقال السريع للأجانب الذين يشتبه في أنهم يحضرون لهجمات. ويتعلق الأمر أيضا، بحسب الوزير، بتسريع إجراءات الطرد.

واقترح الوزير عقوبة جنائية على 'أي تعبير عن التعاطف مع الأعمال الإرهابية'.

اقرأ/ي أيضًا| إردوغان يشبه 'عمليات التطهير' بتوحيد ألمانيا

وتأتي هذه المقترحات إثر وقوع اعتداءين في نهاية تموز/ يوليو في ألمانيا التي استقبلت أكثر من مليون لاجئ في 2015. ونفذ شاب أفغاني في ال17 هجوما بالساطور في قطار أوقع خمسة جرحى وتسبب اعتداء قتل منفذه السوري بإصابة 15 شخصا عند مدخل مهرجان للموسيقى.

التعليقات