"تطهير" إردوغان: عزل 27 ألف موظف بسلك التعليم

عزل أكثر من 27 ألف موظف في سلك التلعيم، بادعاء انتمائهم للـ"كيان الموازي" وضلوعهم في محاولة الانقلاب.

"تطهير" إردوغان: عزل 27 ألف موظف بسلك التعليم

ضمن حملة 'التطهير' التي أعلن عنها الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، في أعقاب الانقلاب الفاشل الذي وقع منتصف الشهر الماضي، تم عزل أكثر من 27 ألف موظف في سلك التلعيم، بادعاء انتمائهم للـ'كيان الموازي' وضلوعهم في محاولة الانقلاب. 

وقال وزير التعليم، عصمت يلمظ، اليوم الخميس، إن تركيا ألغت تصاريح عمل 27424 شخصا بقطاع التعليم في إطار تحقيقاتها في أمر الحركة التابعة لرجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن، الذي تحمله مسؤولية التخطيط لمحاولة انقلاب فاشلة.

وأضاف يلمظ للصحافيين في تصريحات أذاعتها عدة قنوات تلفزيونية تركية 'ألغيت تصاريح عمل 27424 شخصا يعملون في معاهد ومدارس في إطار منظمة الكيان الموازي'.

ومضى قائلا 'لن يسمح لهؤلاء بالعمل في المؤسسات التعليمية الحكومية أو الخاصة مجددا'.

ويستخدم مسؤولو الحكومة تعبير 'الكيان الموازي' في الإشارة إلى أتباع غولن داخل مؤسسات الدولة. ونفى رجل الدين ضلوعه في محاولة الانقلاب أو التآمر ضد الدولة.

وفي سياق آخر، قالت وكالة الأناضول الرسمية للأنباء إن الشرطة التركية اعتقلت 17 شخصا في إطار عملية استهدفت المقاتلين الأكراد فجر اليوم الخميس، وتضمنت مداهمات في أنحاء اسطنبول لمكاتب حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد.

وقالت وكالة دوجان للأنباء إن فرق مكافحة الإرهاب مدعومة بطائرة هليكوبتر داهمت مكاتب الحزب في منطقة باي أوغلو في وسط اسطنبول في الثالثة من فجر اليوم، في حين نشرت على مسافة قريبة مدرعات وعربة مزودة بمدافع مياه.

وذكرت مصادر أمنية أن المداهمات جاءت إثر وقوع انفجارين في مدينتين بجنوب شرق تركيا مساء أمس الأربعاء، مما أسفر عن مقتل تسعة مدنيين وإصابة عشرات. وحملت المصادر حزب العمال الكردستاني المسؤولية عن التفجيرين.

وكان أحد كبار قادة حزب العمال الكردستاني قد أنذر في مطلع الأسبوع بشن هجمات جديدة وقال إن الشرطة 'لن تنعم بالراحة التي كانت تنعم بها من قبل في المدن'.

وكتب حزب الشعوب الديمقراطي، ثالث أكبر الأحزاب الممثلة في البرلمان التركي، على حسابه في تويتر أن الشرطة كسرت بوابة المبنى الذي يضم مكتبه وفتشته 'بصورة غير قانونية' في وقت لم يكن فيه أي مسؤول حزبي هناك.

اقرأ/ي أيضًا| يلدريم: سنشهد تطورات جميلة في سورية

وقالت وكالة الأناضول إن المداهمات جرت في عشر مناطق في اسطنبول استهدفت 'الهيكل الحضري' لحزب العمال الكردستاني. وأضافت أن المعتقلين وجهت لهم تهم 'الانتماء لجماعة إرهابية' وتجنيد عناصر لصالحها والقيام باحتجاجات غير قانونية.

التعليقات