تبادل اتهامات أميركي روسي بمجلس الأمن بشأن سورية

تبادلت واشنطن وموسكو الاتهامات، اليوم الأربعاء، أمام مجلس الأمن خلال اجتماعه الطارئ لبحث تطورات الازمة السورية، في حين استهدفت عشرات الغارات مدينة حلب وريفها أسفرت احداها عن مقتل اربعة عاملين طبيين.

تبادل اتهامات أميركي روسي بمجلس الأمن بشأن سورية

تبادلت واشنطن وموسكو الاتهامات، اليوم الأربعاء، أمام مجلس الأمن خلال اجتماعه الطارئ لبحث تطورات الازمة السورية، في حين استهدفت عشرات الغارات مدينة حلب وريفها أسفرت احداها عن مقتل اربعة عاملين طبيين.

وبعد يومين على انهيار الهدنة، وصلت الاتصالات الدبلوماسية إلى الحائط المسدود وبدت العلاقات الأميركية الروسية بالنسبة إلى الملف السوري أكثر تأزمًا من أي وقت مضى.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون خلال افتتاح جلسة مجلس الأمن إن العالم 'يواجه لحظة حاسمة' في الحرب السورية، داعيًا دول العالم إلى استخدام نفوذها للمساعدة في استئناف المحادثات السياسية بين السوريين والسماح لهم 'بالتفاوض للخروج من الجحيم الذي وقعوا فيه'.

ويأتي هذا الاجتماع بعد يومين على إعلان الجيش النظام السوري انتهاء هدنة استمرت أسبوعا بموجب اتفاق أميركي روسي، وتعرض مناطق سورية عدة أبرزها مدينة حلب وريفها لغارات كثيفة مستمرة.

وازدادت حدة التوتر بين الولايات المتحدة وروسيا، بعدما حملت واشنطن موسكو مسؤولية استهداف قافلة مساعدات إنسانية في بلدة أورم الكبرى في ريف حلب الغربي ليل الإثنين، ما تسبب بمقتل 'عشرين مدنيا وموظفا في الهلال الأحمر السوري'.

وقال وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، في كلمته 'إنها ساعة الحقيقة بالنسبة لروسيا والمعارضة والمجتمع الدولي'، مضيفًا أن 'الأمر ليس عبارة عن مزحة، إنها مسألة خطيرة' قبل أن يتساءل بسخرية ما إذا كان هو ونظيره الروسي سيرغي لافروف يعيشان 'في عالمين متوازيين'.

وطالب كيري روسيا بإجبار حليفها السوري على 'منع تحليق طائراته' العسكرية و'منعه' من قصف المعارضة والمدنيين في حلب. ووجه كيري أصابع الاتهام إلى روسيا وسورية عندما وصف 'بالخرق الفاضح للقانون الدولي' الهجوم الذي استهدفت الإثنين قافلة.

وأضاف كيري أنه 'التقينا مع موسكو في عدة أماكن، ووافق مجلس الأمن على وقف إطلاق النار دون شرط مسبق، وتم التوصل إليه أربع مرات، وذهب ذلك أدراج الرياح، بسبب أطراف لا تريد وقف إطلاق النار. هذا ليس شرطا مسبقا. كيف يمكن لأناس أن يجلسوا على نفس الطاولة مع نظام يقصف مدنه ويلقي غاز الكلور على شعبه؟ أين مصداقيتكم مع شعبكم؟'.

وبخصوص الوثيقة الروسية الأميركية، قال كيري إنه 'لا يسعني القول إلا أن الوثيقة كان من المفترض أن تصدر، ولا يوجد حاجة لقراءة الوثيقة لتعلموا أن قصف المستشفيات واستخدام البراميل المتفجرة مخالف للقانون الدولي'.

وأضاف 'إن الحقائق عنيدة، ولا يمكن أن نحرف تلك الحقائق حول سورية. في الليلة الماضية بلغتنا تقارير تفيد بقصف مرفق صحي ووقوع الضحايا، ليس هناك سوى بلدين تحلق طائراتهما هناك، وهما روسيا وسورية'. كما لفت الوزير الأميركي إلى أن بلاده لم تتستر على قصفها بالخطأ مواقع تابعة للنظام السوري.

واتهم روسيا بقصف قافلة المساعدات الإنسانية قائلاً 'إن قاذفة الصواريخ المزعومة لم يكن من الممكن لها أن تحدث هذا الضرر. كل ما قلته معلومات واستنتاجات من الصليب الأحمر والهلال الأحمر، وشهود عيان قالوا، إن الموقع تحول إلى جحيم بعد مرور مروحيات في السماء'.

ووصف كيري من جهة ثانية قصف قوات التحالف في السابع عشر من أيلول/سبتمبر لموقع لجيش النظام السوري قرب دير الزور ما ادى الى مقتل عشرات الجنود السوريين بـ'الحادث المرعب'.

ولم يغلق لافروف الباب أمام العودة إلى الهدنة في كلمته أمام مجلس الأمن، قائلا إنه 'لا يمكن أن تكون بعد اليوم تهدئة أحادية الجانب'، في إشارة الى النظام السوري، متهمًا المعارضة السورية بأنها خرقت الهدنة واستانفت المعارك.

وفي اطار تبادل التهم بالمسؤولية عن قصف قافلة المساعدات الانسانية، قالت وزارة الدفاع الروسية اليوم إن طائرة أميركية من دون طيار كانت تحلق في سماء المنطقة ليلة استهداف القافلة من دون أن توجه اتهاما مباشرا إلى الولايات المتحدة.

اقرأ/ي أيضًا | روسيا: التحالف سيّر طائرة دون طيار فوق قافلة المساعدات بحلب

وفي محاولة لتعزيز قدرات روسيا العسكرية في سورية، أعلن وزير الدفاع سيرغي شويغو إن بلاده سترسل حاملة طائرات إلى البحر المتوسط.

التعليقات