تنديد فلسطيني بتعهدات ترامب لإسرائيل

ترامب أعلن الأحد خلال لقائه رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، في نيويورك أنه سيعترف بالقدس "عاصمة موحدة" لدولة إسرائيل في حال انتخابه، وفق ما أفادت حملته الانتخابية

تنديد فلسطيني بتعهدات ترامب لإسرائيل

ندد مسؤولون فلسطينيون بشدة، الإثنين، بالوعد الانتخابي الذي قطعه المرشح الجمهوري للبيت الأبيض دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس 'عاصمة موحدة' لإسرائيل في حال انتخابه رئيسا، معتبرين أنه يقضي على كل أمل بحل الدولتين.

وكان قد أعلن ترامب، الأحد، خلال لقائه رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، في نيويورك أنه سيعترف بالقدس 'عاصمة موحدة' لدولة إسرائيل في حال انتخابه، وفق ما أفادت حملته الانتخابية.

واعتبر أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، في بيان أن موقف ترامب يدل على 'عدم احترامه القانون الدولي والسياسة الخارجية الأميركية التي انتهجتها الإدارة الأميركية منذ وقت طويل فيما يتعلق بوضع القدس'، على حد قوله.

وأضاف عريقات أن تصريحات سابقة لمستشار ترامب في أسرائيل 'تظهر التخلي الكامل عن حل الدولتين والقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة'.

من جهتها رفضت الخارجية الفلسطينية تصريحات المرشحين الجمهوري ترامب، والديموقراطية هيلاري كلينتون للرئاسة معتبرة أنها تتناقض مع القانون الدولي.

وقالت الخارجية في بيان إن حملة ترامب أكدت أن الولايات المتحدة تحت إدارته 'ستقبل في نهاية المطاف بالتوصية القديمة العهد للكونغرس بالاعتراف بالقدس عاصمة موحدة لدولة إسرائيل'.

وتابعت أن بيان حملة كلينتون أكد 'أنها سوف تعارض أي محاولة لفرض حل خارجي للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني، بالإضافة إلى معارضة أي خطوة أحادية في الأمم المتحدة، بالإضافة إلى تعهداتها بالعمل لبقاء إسرائيل دولة يهودية قوية'.

ورأت الخارجية الفلسطينية أن المرشحين يحاولان 'استجداء إسرائيل، كدلالة على التنافس بينهما على الأصوات اليهودية في الولايات المتحدة' معتبرة أن ذلك يعكس 'مصلحة ذاتية لكل من المرشحين، وذلك من خلال تقديم تعهدات والتزامات على حساب الحق الفلسطيني المشروع، وعلى حساب القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية'.

إقرأ/ي أيضًا | ترامب يتعهد بالاعتراف بالقدس "عاصمة موحدة لإسرائيل"

واعتبرت أن هذه المواقف 'تشجع أركان الائتلاف اليميني الحاكم في إسرائيل على التمادي في ارتكاب الانتهاكات والخروقات للقانون الدولي، والجرائم بحق شعبنا'.

التعليقات