تركيا: إغلاق 20 قناة تلفزيونية ومحطة إذاعية

أمرت تركيا بإغلاق 20 قناة تلفزيونية ومحطة إذاعية، تبث إحداها برامج للأطفال، بتهمة نشر "دعاية إرهابية"، وهو ما يزيد المخاوف من استغلال حالة الطوارئ لتكميم وسائل الإعلام.

تركيا: إغلاق 20 قناة تلفزيونية ومحطة إذاعية

أمرت تركيا بإغلاق 20 قناة تلفزيونية ومحطة إذاعية، تبث إحداها برامج للأطفال، بتهمة نشر 'دعاية إرهابية'، وهو ما يزيد المخاوف من استغلال حالة الطوارئ لتكميم وسائل الإعلام.

وكان إردوغان قد قال إنه 'يريد مد حالة الطوارئ التي أعلنت لمدة ثلاثة أشهر، بعد محاولة انقلاب في تموز/ يوليو، لما بعد تشرين الأول/ أكتوبر، حتى يتسنى للسلطات القضاء على التهديد الذي تمثله حركة دينية ينحى عليها باللائمة في هذه المحاولة، بالإضافة إلى المسلحين الأكراد الذين خاضوا تمردا لمدة 32 عاما.

ويقول المحرر في تلفزيون 'آي إم سي' المقرر إغلاقه، حمزة أقطن، إن 'القنوات المحظورة مملوكة أو يديرها فئات معارضة، واستشهد بنسخة من القرار، حصلت عليها القناة التي يعمل بها، والذي استند إلى صلاحيات حصلت عليها الحكومة بموجب المرسوم الذي صدر في تموز/ يوليو'.

وقال أقطن، 'لا علاقة لهذا بالانقلاب، إنها محاولة لإسكات آخر وسائل الإعلام المستقلة التي تغطي القضية الكردية والانتهاكات التي ترتكبها الدولة'.

وبث تلفزيون 'آي إم سي'، تقارير تستعرض سلوك قوات الأمن خلال عمليات عسكرية لمدة 14 شهرا تستهدف حزب العمال الكردستاني المحظور وأسفرت عن مقتل الآلاف.

ومن بين القنوات التلفزيونية التي أغلقت قناة جوفند، التي تبث موسيقى شعبية وقناة زاروك، التي تبث برامج رسوم متحركة للأطفال باللغة الكردية، وقال أقطن إن القرار يغلق أيضا 11 إذاعة لإضرارها بالأمن القومي.

اقرأ/ي أيضًا | تركيا: مذكرات اعتقال بحق عشرات العاملين في السلك القضائي

وقال من لجنة حماية الصحافيين، روبرت ماهوني، 'تركيا تستهدف جانبا كبيرا من حرية التعبير الثقافي والسياسي من خلال إغلاق قنوات إذاعية وتلفزيونية للأقليات، حين تعتبر الحكومة أن حتى برامج الأطفال تمثل تهديدا للأمن القومي فإن هذه تكون إساءة استغلال واضحة للصلاحيات المخولة لها بموجب حالة الطوارئ'.

التعليقات