النرويج تتجه لحظر النقاب في المدارس

النرويج تتجه لحظر النقاب في المدارس
نرويجية منعت من دخول صالون لأنها محجبة، العام الحالي (رويترز)

قال وزير التعليم النرويجي، توربيورن رو إيزاكسن، اليوم الخميس، إن بلاده بصدد إعداد خطوط عريضة لمنع الطالبات من ارتداء النقاب الذي يغطي كامل الوجه.

وأضاف إيزاكسن، في رسالة إلكترونية إلى وكالة الأنباء الألمانية، "نعتقد من وجهة نظرنا أن النقاب الذي يغطي كامل الوجه لا يتناسب مع العملية التعليمية، إذ أنه يعوق عملية التواصل".

واستطرد وزير التعليم "ستحقق الحكومة في إمكانية تنظيم استخدام مثل هذه الملابس في مراكز الرعاية النهارية والمدارس والجامعات".

وفي وقت سابق، قال إيزاكسن لهيئة الإذاعة النرويجية الرسمية (إن آر كيه) إنه "سيتم حظر استخدام النقاب، ولكن ليس عن طريق القانون".

وينتمي إيزاكسن إلى حزب المحافظين برئاسة رئيسة الوزراء، إرنا سولبرج، التي تقود البلاد في تحالف مع الحزب التقدمي اليميني الشعبوي.

ويدعم الشعبويون فرض حظر النقاب، وكذلك حزب العمال المعارض.

ويعارض الحظر الاتحاد الوطني للطلبة، وهو أكبر اتحاد في النرويج ويبلغ عدد أعضائه 230 ألف عضو، قائلا إن الابحاث الموجودة لا تكفي لدعم فكرة أن النقاب الذي يغطي كامل الوجه يشكل عقبة في العملية التعليمية برمتها.

وتبلغ نسبة المسلمين الذين يمارسون الشعائر الإسلامية في النرويج نحو 2.7% من إجمالي سكان النرويج البالغ عددهم 5.2 مليون نسمة، وذلك وفقا لوكالة الإحصاءات الوطنية.