ردود فعل دولية على فوز ترامب

ردود فعل دولية على فوز ترامب
(أ.ف.ب)

تبقى اقتراحات الفائز بالرئاسة الأميركية، دونالد ترامب، غامضة في عدد من الملفات مثل السياسة الخارجية. كما أنها تثير القلق في ملفات أخرى مثل الاقتصاد. لكنه أكد في كلمة أعلن فيها فوزه صباح اليوم، الأربعاء، أنه سيتعامل مع كل الدول بنزاهة.

وسارع الاتحاد الأوروبي إلى التأكيد أنه سيواصل العمل مع الولايات المتحدة بعد انتخاب ترامب.

وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فيدريكا موغيريني، إن الاتحاد الأوروبي سيواصل العمل مع الولايات المتحدة عقب انتخاب ترامب رئيسا.

وأضافت أن 'العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة أعمق من أي تغيير في السياسة. وسنواصل العمل معا وإعادة اكتشاف قوة أوروبا'.

وقالت الصين إنها ستعمل مع الرئيس الأميركي الجديد لضمان تطور منتظم وقوي للعلاقات الثنائية.

وأدلى بالتصريح لو كانغ، المتحدث باسم الخارجية الصينية، خلال إفادة صحفية قبل قليل من إعلان دونالد ترامب فوزه بالرئاسة.

وعبر رئيس مجلس الدوما الروسي عن اعتقاده بإمكانية إجراء حوار بناء مع ترامب، فيما أعلن الكرملين أن الرئيس فلاديمير بوتين هنأ ترامب.

من جانبه، قال وزير الخارجية الفرنسي، جان مارك إيرو، إن بلاده سيكون عليها أن تستوضح مع الولايات المتحدة مسائل رئيسية مثل الصراع في سورية والصفقة النووية لإيران والتغير المناخي إذا صار ترامب رئيسا للولايات المتحدة.

وأضاف أنه كان يفكر في أن شخصية ترامب مثيرة 'للتساؤلات'، لكنه أضاف أن 'فرنسا حليف للولايات المتحدة. وبذلك نكون حليفين رئيسيين وعلينا العمل سويا من أجل استقرار وسلام العالم ومن أجل عالم (قادر على) التعامل مع القضايا الرئيسية التي تواجهه'.

وأدى احتمال فوز ترامب بالرئاسة إلى هزة قوية في الأسواق حيث تراجع الدولار فيما سارع المستثمرون إلى اللجوء للذهب وسندات الخزينة التي تعتبر اقل مجازفة.

اقرأ/ي أيضًا | هكذا استقبل العرب فوز ترامب بالرئاسة الأميركية

وسادت حالة من الهلع أسواق المال اليوم، بينما تراجع سعر الدولار والبيزو المكسيكي حتى قبل إعلان فوز ترامب.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018