ترامب يبدي ليونة بمواقفه ويتنازل عن راتب الرئيس

طالب المتظاهرين ضده بعدم الخوف من سياسته، دعا إلى وقف الاعتداءات ضد الأقليات، وقال إنه سيعمل على طرد ثلاثة ملايين مهاجرا غير شرعي، بدل من 11 مليونا، بينما أعلن عن رفضه الإجهاض وتأييده لحمل المواطنين للأسلحة النارية

ترامب يبدي ليونة بمواقفه ويتنازل عن راتب الرئيس

متظاهرون ضد ترامب (أ.ف.ب.)

أعلن الرئيس الأميركي المنتخب، دونالد ترامب، في مقابلة تلفزيونية عبر شبكة "سي بي إس" بثت الليل الفائت، أنه سيتنازل عن المرتب البالغ نحو 400 ألف دولار سنويا الذي يتقاضاه الرئيس الأميركي.

وأوضح ترامب، الذي قدرت مجلة "فوربز" ثروته بنحو 3,7 مليار دولار مطلع تشرين الأول/أكتوبر الماضي، أنه لن يتقاضى سوى المبلغ الذي يلزمه به القانون أي دولارا واحدا فقط سنويا. وقال "أظن أنني يجب أن آخذ دولارا واحدا بحسب القانون، لذا سآخذ دولارا واحدا في السنة".

وأظهر ترامب مواقف أكثر ليونة خلال المقابلة من تلك التي طرحها أثناء حملته الانتخابية، ودان أي اعتداء ضد الأقليات في الولايات المتحدة، وذلك بعد أن تم تسجيل عشرات الاعتداءات منذ انتخابه رئيسا.

وأضاف ترامب إنه "أقول (لمرتكبي هذه الاعتداءات الجسدية أو التهديدات) لا تفعلوا ذلك، هذا فظيع، لأنني سأعيد توحيد البلاد"، ومن ثم نظر إلى الكاميرا، قائلا "توقفوا".

من الجهة الأخرى، أعلن ترامب عزمه على تسمية قضاة في المحكمة العليا يعارضون الإجهاض ويؤيدون حيازة الأسلحة النارية، وأوضح أن القضاة سيكونون من المعارضين لسياسة الإجهاض، مشيرا من جهة ثانية إلى أنهم سيكونون أيضا "مؤيدين بشكل كبير للتعديل الثاني" للدستور الأميركي بما يجيز الحق لكل مواطن أميركي بحيازة سلاح ناري.

حض الرئيس الأميركي المنتخب المتظاهرين الأميركيين الذين خرجوا في الأيام الماضية إلى الشوارع، على ألا يشعروا بـ"الخوف" من ولايته الرئاسية، وكرر في أول مقابلة تلفزيونية له منذ فوزه بالرئاسة.

وسعى ترامب خلال المقابلة إلى تهدئة التوترات التي تسود البلاد منذ إعلان فوزه الثلاثاء الماضي. وقال "لا تخافوا. سنقوم بإصلاح بلادنا" وذلك ردا على المتظاهرين الذي يخشون خصوصا أن يدفع رجل الأعمال باتجاه إضعاف حقوق الأقليات، طالبا منهم "بعض الوقت".

من جهة ثانية قال الرئيس المنتخب إنه لا ينوي إعادة النظر في زواح مثليي الجنس. وذكّر بأن المحكمة العليا أعطت حكمها في هذا الشأن، قائلا "إنه القانون (...) وهو مناسب". وسمحت المحكمة العليا في حزيران/يونيو 2015، بزواج مثليي الجنس في الولايات المتحدة.

وخلال هذه المقابلة التي بثت أجزاء منها خلال نهاية الأسبوع الماضي، أكد ترامب نيته طرد نحو ثلاثة ملايين شخص دخلوا إلى الولايات المتحدة خلسة. وأردف أن "ما سنفعله هو جعل الأشخاص المجرمين ولهم سجلات إجرامية وأعضاء في عصابات وتجار مخدرات.. يخرجون من بلدنا أو نسجنهم. ولكننا سنخرجهم من بلادنا". وخلال الحملة قال ترامب إنه سُيرحل 11 مليون مهاجر موجودين في الولايات المتحدة بشكل غير شرعي معظمهم من أصول لاتينية.

وأظهر من جهة أخرى نوعا من المرونة في تعاطيه مع ملف نظام التأمين الصحي المعروف باسم "أوباما كير" الذي يواجه انتقادات شديدة.

وتراجع عن تعهده ببناء جدار على الحدود المكسيكية-الأميركية قائلا إنه قد يتم بدلا من ذلك "إقامة أسيجة" في بعض المناطق.

وقال ترامب إنه "بالنسبة لمناطق معينة" سيقبل تطويقها بسياج بدلا من إقامة جدار بالطوب والملاط. وكان ترامب قد جعل تعهده بإجبار المكسيك على تمويل إنشاء جدار أحد محاور حملته الانتخابية.

وأردف قائلا "ما سنفعله هو جعل الأشخاص المجرمين ولهم سجلات إجرامية وأعضاء في عصابات وتجار مخدرات.. يخرجون من بلدنا أو نسجنهم. ولكننا سنخرجهم من بلادنا."

وأشار ترامب وكبار مستشاريه إلى أنهم قد يتحلوا بالمرونة بشأن بعض من الوعود التي أعلنها خلال الحملة الانتخابية فور توليه السلطة.

التعليقات