الأسد: ترامب قد يكون حليفا طبيعيا

ويقول: إن كان سيُحارب الإرهابيين فإننا سنكون حلفاء طبيعيين له في ذلك الصدد مع الروس والإيرانيين والعديد من البلدان الأخرى التي تُريد إلحاق الهزيمة بالإرهابيين

الأسد: ترامب قد يكون حليفا طبيعيا

اعتبر الرئيس السوري، بشار الأسد، في مقابلة مع التلفزيون الرسمي البرتغالي، بثت مساء الثلاثا،ء أن الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب سيكون "حليفا طبيعيا" لدمشق إذا حاربت إدارته "الإرهاب".

وقال الأسد: "لا نستطيع أن نقول شيئاً عمّا سيفعله (ترامب). لكن إن، -وأقول إن، كان سيُحارب الإرهابيين، فإننا سنكون حلفاء طبيعيين له في ذلك الصدد، مع الروس والإيرانيين، والعديد من البلدان الأخرى التي تُريد إلحاق الهزيمة بالإرهابيين".

وهذا اول موقف رسمي لدمشق منذ فاز بالرئاسة الأميركية في 8 تشرين الثاني/نوفمبر الجمهوري ترامب الذي ألمح مؤخرا إلى امكانية التعاون مع موسكو حول سورية.

وردا على سؤال حول ما اذا كان مستعدا للعمل مع ترامب، الذي أكد مرارا أن الاولوية بالنسبة له هي محاربة تنظيم الدولة الاسلامية (داعش)، أجاب الأسد "بالطبع، أقول إن هذا واعد، لكن هل يستطيع تحقيق ذلك؟ هل يستطيع أن يمضي في ذلك الاتجاه؟ ماذا عن القوى المهيمنة داخل الإدارة، ماذا عن وسائل الإعلام الرئيسية التي كانت ضده؟ كيف سيستطيع التعامل معها؟".

وأضاف "لهذا، بالنسبة لنا لا يزال موضع شك ما إذا كان سيتمكن من الوفاء بوعوده أم لا".

وكان ترامب انتقد في وقت سابق سياسة أوباما في سورية، واصفا إياها بـ"المجنونة والغبية". وقال لصحيفة "نيويورك تايمز" في تموز/يوليو إن "تنظيم الدولة الإسلامية يشكل خطرا علينا أكثر بكثير مما يشكله الأسد".

وفي مكالمة هاتفية، الإثنين، اتفق ترامب والرئيس الروسي فلاديمير بوتين على "ضرورة تضافر الجهود في إطار مكافحة العدو رقم واحد، المتمثل بالإرهاب الدولي والتطرف"، وفق ما أعلن الكرملين.

التعليقات