الخرطوم: دعوات لإضراب عام احتجاجًا على غلاء الأسعار

قامت السلطات السودانية، اليوم السبت، بفض تظاهرات سلمية لعدد من النساء، في الخرطوم، احتجاجًا على حزمة الإجراءات الحكومية الأخيرة، التي قادت لارتفاع أسعار تعريفة المواصلات والسلع الاستهلاكية.

الخرطوم: دعوات لإضراب عام احتجاجًا على غلاء الأسعار

قامت السلطات السودانية، اليوم السبت، بفض تظاهرات سلمية لعدد من النساء، في الخرطوم، احتجاجًا على حزمة الإجراءات الحكومية الأخيرة، التي قادت لارتفاع أسعار تعريفة المواصلات والسلع الاستهلاكية.

دعت أبرز مجموعات المعارضة السودانية، السبت، إلى إضراب عام لثلاثة أيام احتجاجا على خفض الدعم على المحروقات، رغم القمع الذي واجهت به قوات الأمن احتجاجات سابقة.

وكانت السلطات السودانية قد أعلنت مطلع تشرين الثاني/ نوفمبر الحالي رفع سعر البنزين والديزل بنسبة 30%، ما أدى إلى ارتفاع أسعار سلع أخرى بينها الأدوية.

ومنذ ذلك الوقت، قامت مجموعات عدة من المتظاهرين بالتحرك في شوارع العاصمة الخرطوم احتجاجا على القرارات الأخيرة، إلا أنها قوبلت بقمع شديد من قوات الأمن.

وفي خطوة تهدف إلى منع تظاهرات جديدة، استدعت السلطات السودانية خلال الأسابيع الأخيرة، أكثر من عشرة أشخاص من زعماء المعارضة، محذرة إياهم من أي تحركات احتجاجية، كما حوكم عدد من المتظاهرين بعد اتهامهم بتنظيم تجمعات في العاصمة الخرطوم.

رغم هذه الخطوات من قبل السلطات السودانية، دعت مجموعات المعارضة الرئيسية، السبت، إلى إضراب لثلاثة أيام ابتداء من الأحد.

وقال زعيم حزب الأمة، المعارض، الصادق المهدي، في بيان "أدعو الشعب السوداني إلى التظاهر والإضراب لثلاثة أيام للإطاحة بالنظام".

ووزع ناشطون من أحزاب المعارضة بيانات في الخرطوم تدعو إلى الالتزام بالإضراب، بحسب ما أفاد مراسل فرانس برس.

وتعذر الحصول على تعليق من السلطات السودانية على هذه الدعوة للإضراب.

وخلال العام 2013 اتخذت قرارات مماثلة لخفض الدعم على المحروقات، ما أدى أيضا إلى تظاهرات احتجاج، أدى قمعها إلى سقوط نحو مئتي قتيل بحسب مجموعات للدفاع عن حقوق الإنسان.

التعليقات