تراشق الاتهامات بين ترامب وكلينتون حول الأصوات

كلينتون تفوقت على ترامب في التصويت الشعبي على المستوى الوطني بأكثر من 2 مليون صوت لكنها خسرت في تصويت المجمع الانتخابي الحاسم.

تراشق الاتهامات بين ترامب وكلينتون حول الأصوات

زعم الرئيس الأميركي المنتخب، دونالد ترامب، يوم الأحد، إن 'الملايين من الناس' صوتوا بصورة غير قانونية في الانتخابات الرئاسية الأميركية، مشيرا إلى أنه كان سيحقق نصرا مدويا إذا لم يحدث ذلك.

وجاءت مزاعم ترامب في أعقاب طلب إعادة فرز إجمالي الأصوات في ولاية ويسكونسن، وهي ولاية فاز فيها في انتخابات الثامن من تشرين ثان/نوفمبر، حيث طعنت مرشحة حزب الخضر جيل ستاين في النتيجة.

وانضمت مرشحة الحزب الديمقراطي، هيلاري كلينتون، إلى جهود ستاين على الرغم من أن تغيير نتائج الانتخابات لصالح كلينتون يتطلب أيضا تغيير النتيجة في عدة ولايات أخرى.

وكانت ستاين سلمت الجمعة طلبا رسميا لإعادة تعداد الأصوات في ويسكونسن.

وتنوي ستاين أيضا طلب تعداد جديد للأصوات في ولايتي بنسلفانيا وميشيغن اللتين فاز فيهما ترامب أيضا.

وكان الرئيس المنتخب فاز في الولايات الثلاث ولكن بفارق مئة ألف صوت فقط فيها مجتمعة.

وقال ترامب في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي 'تويتر': 'علاوة على الفوز في المجمع الانتخابي باكتساح، لقد فزت أيضا في التصويت الشعبي إذا تم خصم أصوات ملايين الأشخاص الذين صوتوا بصورة غير قانونية'.

ولم يعط ترامب أدلة تدعم أحدث مزاعمه.

يذكر أن كلينتون تفوقت على ترامب في التصويت الشعبي على المستوى الوطني بأكثر من 2 مليون صوت لكنها خسرت في تصويت المجمع الانتخابي الحاسم.

وفي النهاية فاز ترامب في السباق الى البيت الابيض بعد أن جمع 290 ناخبا كبيرا مقابل 232 لكلينتون التي لم تعترض على النتائج.

من جهته، قال مارك أريك الياس وهو محام يعمل في فريق كلينتون الانتخابي 'بما إننا لم نعثر على أدلة كافية لحصول قرصنة أو محاولة من الخارج للعبث بالتكنولوجيا المستخدمة في التصويت، لم نفكر في اللجوء إلى هذه الإمكانية'، في إشارة إلى طلب إعادة الاحتساب.

وأضاف 'وبما أن تعدادا جديدا قد بدأ، فإننا ننوي المشاركة لنتأكد من أن الآلية ستجري بشكل مناسب لجميع الأطراف'.

وتابع المحامي 'وفي حال قررت جيل ستاين المضي في المطالبة بإعادة تعداد الاصوات في ولايتي بنسلفاينا وميتشيغن أيضا فسنتصرف بالطريقة نفسها'.

اقرأ/ي أيضًا | ترامب ينتقد قرار حملة كلينتون بإعادة الفرز

وتقدم ترامب على كلينتون بـ20 الف صوت في ويسكونسن و70 ألفا في بنسلفانيا و10 آلاف في ميشيغن.

التعليقات