روحاني: ترامب لا يستطيع تقويض الاتفاق النووي

اعتبر روحاني، أن الولايات المتحدة "ستضر بسمعتها في المجتمع الدولي إذا أخلت بالاتفاق"، مشيرا إلى أنه "إذا ارتكبت أميركا أي انتهاكات اليوم، فالعالم كله سيدين أميركا. لن يدينوا إيران... ثم سيقولون لم وثقت بأميركا ووقعت اتفاقا معها؟".

روحاني: ترامب لا يستطيع تقويض الاتفاق النووي

(رويترز)

قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، اليوم السبت، إن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، لا يستطيع أن يقوض الاتفاق النووي الذي أبرمته بلاده مع قوى غربية.

وبموجب الاتفاق المبرم عام 2015 وافقت إيران على الحد من برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها.

ونقلت وسائل إعلام رسمية عن روحاني قوله في مراسم احتفال جامعة طهران ببدء العام الدراسي الجديد: "في المفاوضات النووية والاتفاق توصلنا لقضايا ومكاسب لا يمكن الرجوع عنها. لا يمكن لأحد أن يلغي ذلك. ترامب أو أي شخص آخر".

وأضاف: "حتى لو وجد في العالم عشرة آخرون مثل ترامب فذلك لا يمكن التراجع عنه".

ووصف الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الاتفاق بأنه "مخجل" و"أسوأ اتفاق تم التفاوض عليه على الإطلاق"، ويدرس ما إذا كان الاتفاق يخدم المصالح الأمنية للولايات المتحدة، فيما يقترب موعد نهائي في 15 من الجاري للتصديق على التزام إيران ببنوده.

وإذا لم يصدق ترامب على التزام إيران بالاتفاق فسيكون لدى الكونغرس 60 يوما ليتخذ قرارا بشأن إعادة فرض عقوبات خففت بموجب الاتفاق.

ويقول مفتشون تابعون للأمم المتحدة إن إيران "ملتزمة ببنود الاتفاق النووي".

واعتبر روحاني، اليوم السبت، أن الولايات المتحدة "ستضر بسمعتها في المجتمع الدولي إذا أخلت بالاتفاق"، مشيرا إلى أنه "إذا ارتكبت أميركا أي انتهاكات اليوم، فالعالم كله سيدين أميركا. لن يدينوا إيران... ثم سيقولون لم وثقت بأميركا ووقعت اتفاقا معها؟".

 

التعليقات