الاتحاد الأوروبي يفند مزاعم نتنياهو بشأن الاتفاق النووي

الاتحاد الأوروبي يفند مزاعم نتنياهو بشأن الاتفاق النووي
(أ.ب.)

علقت مسؤولة السياسية الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، على ما زعمه رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مساء الإثنين، من أن إيران “مستمرة” في برنامجها النووي.

وقالت الدبلوماسية الأوروبية بخصوص تصريحات نتنياهو:" لم أر أن لدى رئيس الوزراء الإسرائيلي اليوم دلائل تفيد بأن طهران غير ملتزمة بالاتفاق النووي الإيراني".

وأضافت موغيريني: "لقد توصل جميع الأطراف إلى هذه الصفقة (اتفاق إيران النووي) بعد أن تولدت الثقة وتوفرت الضمانات".

إلى ذلك، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، ضرورة الالتزام الكامل من جميع الأطراف، بخطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني.

ووفقا لبيان صادر عن الكرملين، فقد ناقش بوتين ونتنياهو الوضع حول خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني، بما في ذلك مع الأخذ بعين الاعتبار البيان الذي أدلى به رئيس الحكومة الإسرائيلية مساء الإثنين.

وجاء في البيان: "أكد فلاديمير بوتين موقف روسيا أن الخطة، التي تعد ذات أهمية قصوى لضمان الاستقرار والأمن الدوليين، يجب أن تطبق بدقة من قبل جميع الأطراف".

وقال البيان إن بوتين ونتنياهو تبادلا وجهات النظر حول الوضع في منطقة الشرق الأوسط ككل، بما في ذلك تطور الوضع في سورية.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون قد ناقشا في وقت سابق اليوم اتفاق إيران النووي خلال مكالمة هاتفية.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون قد ناقشا في وقت سابق اليوم اتفاق إيران النووي خلال مكالمة هاتفية.

وفي الـ 24 نيسان/أبريل الماضي، كان اتفاق إيران النووي على رأس جدول أعمال مباحثات ماكرون والمسؤولين الأميركيين خلال زيارته لواشنطن.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018