3 قتلى ومئات الجرحى بزلزال ضرب إيران والعراق

أفادت وكالة مهر الإيرانية للأنباء بمقتل 3 أشخاص وإصابة 243 آخرين بجروح في زلزال قوي وقع فجر اليوم الأحد غرب إيران والحدود مع العراق.

3 قتلى ومئات الجرحى بزلزال ضرب إيران والعراق

بتشرين الثاني 2017 حصد زلزال بقوة 7.3 درجات 620 قتيلا بإيران (أ.ب)

أفادت وكالة مهر الإيرانية للأنباء بمقتل 3 أشخاص وإصابة 243 آخرين بجروح في زلزال قوي وقع فجر اليوم الأحد غرب إيران والحدود مع العراق.

وقالت الوكالة: "وقع زلزال في محافظة كرمنشاه الغربية وأعلن محافظها عن مقتل شخصين وإصابة 232 آخرين".

وحدد المعهد الأميركي للرصد الجيولوجي مركز الزلزال على عمق 10 كيلومترات فقط، وعلى بعد 26 كلم جنوب غرب مدينة جوانرود في محافظة كرمانشاه، حيث أوقع زلزال العام الماضي مئات القتلى.

ونقلت وكالة إرنا الرسمية للأنباء عن محافظ كرمانشاه بوشنك بازوند قوله، إن ما لا يقل عن 90 شخصا أصيبوا بجروح من جراء الزلزال الذي أسفر أيضا عن سقوط قتيل واحد.

وكانت وكالة تسنيم للأنباء نقلت في وقت سابق عن مركز كرمانشاه الجامعي للعلوم الطبية، أن رجلا يبلغ من العمر 70 عاما توفي من جراء إصابته بأزمة قلبية إثر الزلزال. ولم يتضح في الحال ما إذا كان القتيل الذي ذكره المحافظ هو نفسه الذي تحدث عنه المستشفى الجامعي.

وبحسب المحافظ، فقط شكلت السلطات خلية أزمة مكلّفة تنسيق عمليات الإنقاذ ووضعت أجهزة الإنقاذ والمراكز الصحية في حالة استنفار.

وفي حين ذكرت تقارير صحافية أن سكان المناطق العراقية قبالة محافظة كرمانشاه شعروا بالزلزال، أكدت إرنا أن هزات ارتدادية عدة سجلت بعد الزلزال.

وأفادت قناة السومرية التلفزيونية العراقية، بأن سكان بغداد، وكذلك محافظات كركوك والسليمانية وديالى وداهوك ومدينة أربيل ومناطق أخرى من البلاد، شعروا أيضاً بالزلزال.

من جانبها أفادت مديرة قسم الرصد الزلزالي في العراق هدى عباس، بأنه لم تسجل أية خسائر بشرية أو مادية في المناطق التي تعرضت للهزة الأرضية.

بالمقابل، نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي الإيرانية صور لجرحى ينقلون على وجه السرعة إلى المستشفيات.

وبالنسبة إلى الاضرار المادية، يبدو أن البنى التحتية تضررت بصورة طفيفة من جراء الزلزال.

وكان المعهد الأميركي للرصد الزلزالي قال في تقييمه الأولي إن "سقوط ضحايا أمر محتمل من جراء هذا الزلزال"، لكنه طمأن الى أن نطاق الاضرار "يفترض أن يكون محدودا نسبيا".

وتقع إيران فوق صفيحتين تكتونيتين كبيرتين يؤدي احتكاكهما المتواصل ببعضهما البعض إلى نشاط زلزالي قوي.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2017 حصد زلزال بقوة 7,3 درجات 620 قتيلا في محافظة كرمانشاه إضافة إلى ثمانية قتلى في العراق.

 

التعليقات