الانتخابات الأميركية: جورجيا وبنسلفانيا تعلنان النتائج الليلة

الانتخابات الأميركية: جورجيا وبنسلفانيا تعلنان النتائج الليلة
أحد أنصار ترامب (أ ب)


تتجّه الولايات المتحدة الأميركية إلى معرفة اسم الرئيس الفائز فجر الجمعة في واحدة من أكثر المعارك الانتخابيّة جدلا في تاريخها.

وأصبح المرشح الديمقراطي، جو بايدن، قاب قوسين أو أدنى من الفوز بالرئاسة الأميركية، بعد حسمه ولايتين رئيسيتين في مواجهة الرئيس، دونالد ترامب، الساعي إلى الفوز بولاية رئاسية ثانية والذي أطلق معركة قضائية مضادة.

ومن المقرّر أن تعلن ولايتا جورجيا وبنسلفانيا النتائج ليلة الجمعة، ما يعني تحديد هوية الرئيس الفائز.

وبعدما حسم ولايتَي ويسكونسن وميشيغن اللتين استعادهما من ترامب بعد أريزونا، بات لصالح بايدن 264 ناخبا كبيرا. وفي حال فاز بولاية نيفادا (ستة ناخبين كبار) سيبلغ عدد ناخبيه الكبار 270 ويصبح بالتالي رئيسا للولايات المتحدة.

وقال بايدن إنه حصل على ما يكفي من الأصوات للفوز بالرئاسة، في حين نفى الرئيس ترامب أن يكون خسر السباق وقدم معلومات مغايرة، وتقدمت حملته رسميا بطعون أمام القضاء.

وأعلنت حملة ترامب أنها قدّمت التماسا قضائيا طلبت فيه إعادة فرز الأصوات في ولاية ويسكونسن، كما طلبت وقف الفرز في ولايتي ميشيغن وبنسلفانيا. وقال مدير الحملة، بيل ستيبيين، في بيان، إنه تقدّم بالتماس قضائي لوقف فرز الأصوات في بنسلفانيا "بانتظار تعزيز الشفافية".

وقد يتحول هذا الارتباك إلى أزمة سياسية - قضائية كبيرة في حال نفذ ترامب وعيده باللجوء إلى المحكمة العليا للطعن بقانونية بعض بطاقات الاقتراع عبر البريد، في ظل التحركات التي بدأ الجمهوريون باتخاذها لوقف عملية الفرز وعدم قبول بطاقات الاقتراع المتأخرة.

وفي مؤتمرات صحافية منفصلة لمسؤولين في الولايات المتأرجحة - ميشيغن وجورجيا وبنسلفانيا، أكدوا نزاهة عملية الاقتراع، وأن عمليات الفرز متواصلة، وأن السلطات ستعمل على حماية إرادة الناخبين، فيما دعوا لانتظار النتائج النهائية، مرجحين أنها لن تصدر قبل يوم الجمعة.

والأربعاء، سارع ترامب إلى الإعلان عن فوزه في الانتخابات الرئاسيّة الأميركيّة، رغم تصدّر منافسه جو بايدن التصويت الشعبي والمجمع الانتخابيّ.

وتعرّض الديمقراطيّون لضربة انتخابيّة مع خسارتهم ولايات متأرجحة وازنة مثل فلوريدا وكارولاينا الشماليّة، بينما تعرّض الجمهوريون لضربة أخرى مع خسارتهم ولاية أريزونا، التي تعتبر معقلا تاريخيًا لهم.

تابعوا تطبيق "عرب ٤٨"... سرعة الخبر | دقة المعلومات | عمق التحليلات

تطورات التصويت أولا بأول:

00:32 | بايدن يقلّص الفارق مع ترامب في جورجيا إلى أقلّ من 10 آلاف صوت

05/11/2020

23:28 | بايدن: كل ورقة اقتراع يجب احتسابها... لا شك لدينا أنه حين الانتهاء فرز الأصوات، سنفوز أنا وكامالا هاريس.

22:57 | شبكة NBC: وزير الدفاع الأميركي، مارك إسبر، يعتزم الاستقالة من إدارة ترامب.

22:18 | سي إن إن: ترامب بحث مع مساعديه الاستعدادات لخوض انتخابات العام 2024 إن خسر هذه الانتخابات.

22:13 | أوّل إحاطة رسميّة لبايدن وهاريس

ذكر مسؤول في حملة بايدن أنه ونائبته، كامالا هاريس، تلقّيا إحاطة من فريق الصحّة العامة بشأن أزمة فيروس كورونا، وهذه أوّل إحاطة رسميّة يتلقّاها بايدن، في إشارة إلى أن المؤسسات الرسمية تتعامل على أنها في مرحلة انتقالية.


21:31 | جورجيا وبنسلفانيا تعلنان النتائج الليلة

وتتجّه ولايتا جورجيا (16 صوتًا كبيرًا) وبنسلفانيا (20 صوتًا كبيرًا) إلى الإعلان عن نتائجهما الليلة، بحسب ما ذكر مسؤولان في الولايتين، ما يعني أن هوية الفائز النهائيّة ستكشف الليلة.


20:30 | نيفادا: النتائج حتى الأحد

أعلنت لجنة الانتخابات في ولاية نيفادا أن هناك 60 ألف بطاقة تصويت ما زالت قيد الفرز، وأنها تواصل تلقّي الأصوات عبر البريد وسيتم تسجيلها وبحلول يومي السبت والأحد يستكمل فرزها.

وأضافت اللجنة في مؤتمر صحافي "لا علم لدينا بوجود أي بطاقات اقتراع غير سليمة"، وإنها اتخذت إجراءات أمنيّة في محيط موقعنا لضمان سلامة الفريق وقدرته على مواصلة الفرز.

ورجّحت أن يعلن عن معلومات جديدة بخصوص الفرز غدًا.

وتابعت "هدفنا ليس الإسراع باحتساب الأصوات بل ضمان أن تكون عملية الفرز دقيقة".


19:59 | بايدن في تغريدة: نشعر جيّدًا حيال وضعنا (في الفرز)

ترامب على تويتر: "أوقفوا التزوير"

19:20 | بايدن يزيد الفارق بينه وبين ترامب في نيفادا إلى 12 ألف صوت

18:58 | جورجيا: رفض لدعوى ترامب وبايدن يقلّص الفارق

قلّص بايدن الفارق بينه وبين ترامب في جورجيا إلى أقلّ من 15 ألف صوت بعد فرز 99% من الأصوات. وتعتبر جورجيا ولاية حاسمة إذ أنها تملك 16 صوتًا كبيرًا.

في السياق ذاته، رفضت محكمة في جورجيا الدعوى التي تقدّمت بها حملة ترامب بادعاء وجود تزوير في الولاية.


18:50 | حملة ترامب تقدم دعاوى قضائية: "سنفوز في نيفادا"

وقدّمت حملة ترامب شكوى قضائيّة في ولاية نيفادا ضد فرز الأصوات، بزعم أن لديها أدلّة بأن أشخاصا "من خارج الولاية صوتوا في الانتخابات فيها".

وأوضحت حملة ترمب أنه قصد في تغريدته بوقف الفرز، أنه يدعو إلى احتساب الأصوات التي وصلت حتى يوم الانتخابات فقط.

في حين قال مستشار حملته، جيسون ميلر، إن ترامب من الممكن أن يفوز في نيفادا في حال إبطال "الأصوات غير القانونية"، في إشارة إلى أصوات البريد التي وصلت بعد انتهاء يوم التصويت.


18:24 | ترامب يدعي أنه سيحقّق "نصرًا قضائيًا" في بنسلفانيا

16:41 | ترامب على تويتر: أوقفوا فرز الأصوات!

03:13 | مؤيّدون لبايدن يتظاهرون في نيويورك ومناصرون لترامب يحتجّون في ديترويت

تظاهر آلاف من أنصار المرشّح الديموقراطي، جو بايدن، مساء الأربعاء في نيويورك للمطالبة بـ"احتساب كلّ الأصوات"، بينما تظاهر أنصار خصمه الجمهوري الرئيس دونالد ترامب في ديترويت بولاية ميشيغن للمطالبة بوقف احتساب الأصوات في هذه الولاية الأساسية في السباق إلى البيت الأبيض. وجرت التظاهرة في نيويورك في جوّ من الهدوء، وشارك فيها أشخاص من مختلف الأعمار ساروا في الجادّة الخامسة، بحسب ما أفاد مراسلو وكالة فرانس برس. أمّا التظاهرة التي جرت في ديترويت خارج المركز حيث كان فرز الأصوات لا يزال مستمرّاً، فسادها جوّ أكثر توتّرا، بحسب مصوّر وكالة فرانس برس ومقاطع فيديو نُشرت على شبكات التواصل الاجتماعي.


02:48 | بيلوسي: الشعب الأميركي حدد خياره بوضوح في صناديق الاقتراع، ويوصل بايدن وهاريس للبيت الأبيض

2:38 | بيان رسمي: ولاية نيفادا تقول إنها ستحدث نتائج الانتخابات صباح الخميس بالتوقيت المحلي وليس الليلة

02:33 | المتحدثة باسم البيت الأبيض: نعتقد أننا سنفوز في أريزونا، وهناك أصوات لناخبين جمهوريين لم يتم احتسابها بعد... سنفوز بالانتخابات في حال كانت عمليات فرز الأصوات نزيهة

02:31 | مسؤول في لجان الانتخابات في جورجيا: هناك 142 ألف بطاقة انتخاب لم تفرز بعد، وسنعلن نتائجها الليلة

02:20 | حملة ترامب ترفع دعوى قضائية لوقف فرز الأصوات في ولاية جورجيا

02:01 | بايدن عبر تويتر: حافظوا على ثقتكم بالعملية الانتخابية وببعضكم البعض، وسنفوز سويًا بهذه الانتخابات

01:24 | ترامب: تم إلحاق الضرر بنزاهة نظامنا وبالانتخابات الرئاسية نفسها

00:24 | بايدن عبر تويتر: واثق من فوزنا.. سيكون فوزا للشعب والديمقراطية الأميركية

04\11\2019

23:56 | ترامب يعلن عبر تويتر فوزه بولاية ميشيغن بالإضافة إلى جورجيا وبنسلفانيا وكارولاينا الشمالية

23:51 | فوكس نيوز: بايدن يفوز بولاية ميشيغن
بايدن يفوز في ولاية ميشيغن الرئيسيّة، بحسب ما أفادت شبكتا "سي إن إن" و"إن بي سي"، ما يُمثّل انتكاسةً كبيرة لترامب الذي فاز بأصوات هذه الولاية في انتخابات 2016.
وأكدت شبكة "فوكس نيوز" فوز بايدن في ميشيغن، وقالت إنه "يحتاج الفوز بولاية واحدة متأرجحة أخرى بعد فوزه في ميشيغن ليصبح رئيس الولايات المتحدة".
وهذه الولاية تمنح بايدن 16 صوتًا من أصوات كبار الناخبين، ليرتفع بذلك رصيده إلى 264، مقابل 214 لصالح ترامب.
ولم تُعلن بعد نتائج التصويت في خمس ولايات هي: بنسلفانيا وجورجيا وكارولاينا الشماليّة ونيفادا وألاسكا.

23:36 | حاكم بنسلفانيا في بيان: رفع حملة ترامب دعوى قضائية لوقف فرز الأصوات محاولة "مخزية" لتقويض العملية الديمقراطية. أتعهد بفرز كل صوت في الولاية

23:25 | شبكة "سي إن إن" تقول إن توقعاتها تفيد بأن بايدن سيتمكن من الفوز بولاية ميشيغن

23:14 | بايدن: فزنا في ولايات بما يكفي لتحقيق 270 صوتا من المجمع الانتخابي
في مؤتمر صحافي عقده مع المرشحة الديمقراطية لمنصب نائب الرئيس الأميركي، كاميلا هاريس، قال بايدن: "من الواضح أنا حصلنا على الأصوات الكافية بالمجمع الانتخابي لتمكننا من الفوز برئاسة الولايات المتحدة".
وقال بايدن إن أكثر من 150 مليون ناخب أميركي أدلوا بأصواتهم من أجل حكومة منبثقة من الشعب. وتابع: "أنا لست هنا لأعلن أننا فزنا، لكن لأبلغكم أنه متى انتهت عملية فرز الأصوات، أعتقد أننا سنكون الفائزين".
ودعا إلى فرز "كلّ الأصوات"، وأضاف أنّه "عند انتهاء الفرز، نعتقد أنّنا سنكون الفائزين".
وقال بايدن إنّه عندما تُعلن النتيجة يكون الوقت قد حان "لكي نضع خلفنا خطابات الحملة العدائية".
وشدّد على "ضرورة الكفّ عن معاملة خصومنا على أنّهم أعداء. لسنا أعداء"، قبل أن يستعيد عبارات يردّدها منذ أشهر بقوله "أخوض حملة بصفتي ديموقراطيا لكنّني سأحكم بصفتي رئيسًا أميركيًا".
وأوضح أنّه "من الأهمية بمكان في نظري أنّنا فزنا بغالبية (أصوات المقترعين) الأميركيين"، وتابع "السناتورة هاريس وأنا على المسار الصحيح لنيل أكبر عدد من الأصوات من بين كل المرشّحين لمنصب الرئيس ونائبه في تاريخ هذا البلد".

22:27 | أنصار ترامب يحاولون وقف فرز الأصوات في أحد المراكز بولاية ميشيغن والشرطة تتدخل لإخراجهم

22:22 | حملة ترامب تتقدم بدعوى قضائية لوقف فرز الأصوات في ولاية بنسلفانيا وبايدن يقلص الفارق

21:28 | نتائج الولايات: بايدن 248 | ترامب 214
فوز ترامب في: فلوريدا (29 صوتا) ويست فيرجينيا (5 أصوات)، كنتاكي (8 أصوات)، ألاباما (9 أصوات)، ميسيسيبي (6 أصوات)، أوكلاهوما (7 أصوات)، تينيسي (11 صوتا)، أركنسا (6 أصوات)، إنديانا (11 صوتا)، لويزيانا (8 أصوات)، نورث داكوتا (3 أصوات)، ساوث داكوتا (3 أصوات)، نبراسكا (4 أصوات)، وايومنغ (3 أصوات)، كارولاينا الجنوبية (9 أصوات)، كنساس (6 أصوات)، ميزوري (10 أصوات)، أيداهو (4 أصوات)، يوتا (6 أصوات)، أوهايو (18 صوتًا)، مونتانا (3 أصوات)، تكساس (38 صوتا)، أيوا (6 أصوات).
فوز بايدن في: فيرجينيا (13 صوتا)، فيرمونت (3 أصوات)، كونيتيكيت (7 أصوات)، ديلاوير (3 أصوات)، إلينوي (20 صوتًا)، ماساتشوستس (11 صوتا)، ميريلاند (10 أصوات)، نيو جيرسي (14 صوتًا)، رود آيلاند (4 أصوات)، نيو ميكسيكو (5 أصوات)، نيويورك (29 صوتًا)، واشنطن العاصمة (3 أصوات)، كولورادو (9 أصوات)، نيو هامبشير (4 أصوات)، كاليفورنيا (55 صوتًا)، أوريغون (7 أصوات)، واشنطن الولاية (12 صوتًا)، هاواي (3 أصوات)، أريزونا (11 صوتًا)، مينيسوتا (10 أصوات)، ماين (4 أصوات)، ويسكونسن (10 أصوات) نبراسكا (صوت واحد).
لا حسم في: كارولاينا الشمالية، جورجيا (متأرجحة)، بنسلفانيا، ميشيغن، نيفادا، ألاسكا.

21:25 | بايدن يفوز بولاية ويسكونسن في ثاني انتكاسة كبيرة لترامب

21:04 | ترامب يطلب من القضاء تعليق فرز الأصوات في ولاية ميشيغن

20:52 | ترامب: نحقق فوزا كبيرا في بنسلفانيا
ترامب يقول إنه "يحقق فوزا كبيرا في ولاية بنسلفانيا" التي تتجه الأنظار إليها مع اقتراب حسم نتائج الانتخابات.
وأضاف ترامب أن سكرتيرة الولاية أعلنت بشكل مفاجئ عن وجود "ملايين بطاقات الاقتراع التي لم تفرز بعد" بالتزامن مع تحقيقه تقدما ملحوظا، على حد زعمه.
وقال ترامب في التغريدة: "نحقق فوزا كبيرا في بنسلفانيا لكن سكرتيرة الولاية أعلنت فجأة أن هناك ملايين بطاقات الاقتراع التي لم تُفرز بعد".

19:50 | حملة ترامب تطالب إعادة فرز الأصوات في ولاية ويسكونسن بشكل فوري

19:43 | مفوضة الانتخابات بولاية ويسكونسن: لا مجال للتزييف والفرز سيستغرق بعض الوقت
أكدت مفوضة الانتخابات بولاية ويسكونسن التي تشهد منافسة محتدمة وسط تقدم بايدن بنسبة 1% من مجمل الأصوات، أن عملية فرز الأصوات ستستغرق بعض الوقت ويحق للجميع متابعة عملية الفرز.
كما شددت على أنه "لا مجال لتزييف أي بطاقة انتخابية".

19:01 | ترامب يواصل التشكيك: يتم العمل على إخفاء 500 ألف صوت في بنسلفانيا وميشيغن وغيرها

18:55 | ترامب يشكك بنزاهة الفرز: إنهم يجدون أصوات لبايدن في كل مكان - في بنسلفانيا وويسكونسن وميشيغن.

18:22 | زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ: ليس مستغربا أن يدعي معسكر فوزه بالانتخابات
ميتش ماكونيل يؤكد: "نحن في انتظار النتائج النهائية. لا نعرف بعد من فاز في الانتخابات حتى الآن. ربما نعرف في نهاية اليوم من سيفوز بالأغلبية".
مشددا على أنه "لن يتم حسم الانتخابات إلا بعد الانتهاء من فرز آخر صوت"؛ معتبرا أن "حديث ترامب عن استعانته بفريق قانوني هو إجراء متبع عندما تكون النتائج متقاربة جدا".

17:48 | مكتب التحقيقات الفيدرالي يدعو الأميركيين إلى الحصول على نتائج الانتخابات من مصادر موثوقة ورسمية

17:38 | حاكم ولاية بنسلفانيا: بما لن نعرف نتائج الانتخابات اليوم وسنتأكد من أن النتائج منصفة
أكد حاكم ولابة بنسلفانيا أن الانتخابات في الولاية عادلة ونزيهة وبعيدة عن أي تدخل خارجي، وأشار إلى أن النتائج النهائية لن تظهر اليوم، مشددا على أنه "سندافع عن أي محاولات لمهاجمة عملية إحصاء الأصوات في الولاية".
كما أكد أنه "سيتم احتساب كل صوت بطريقة نزيهة وعادلة". وأوضح أمه "تم حساب 141 ألف بطاقة تصوية عبر البريد في فيلادليفيا من مجموع 351069 بطاقة وصلتنا"، وتابع أنه "سننتهي من فرز الأصوات في أقرب وقت ممكن ومن السابق لأوانه أن نحدد وقت انتهاء عمليات الفرز بشكل كامل".
من جانبها، اعتبرت وزيرة العدل في الولاية على أن "هذه الانتخابات من الأكثر سلاسة التي شهدتها ونقوم بعمل رائع على مدار الساعة".
وأضافت أنه "سيتم احتساب كل صوت في الولاية ونقوم بذلك بدقة عالية جدا، كل بطاقات الاقتراع التي وصلت يوم أمس هي بطاقات قانونية"، واستطردت أنه "سيتم إحصاء كل بطاقات الاقتراع ما لم يكن هناك دليل على أنها تحمل تاريخا بعد الثالث من تشرين الثاني/ نوفمبر".

17:35 | "تويتر" يصنف تغريدات ترامب الأخيرة المشككة بنزاهة فرز الأصوات بأنها جدلية وقد تكون مضللة
موقع "تويتر" يضع إشارة "مضللة" على تغريدة ترامب، يشكك فيها بعملية فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في عدة ولايات رئيسية.
وكتب تويتر فوق تغريدة ترامب "قسم أو كامل مضمون التغريدة مثيرة للجدل وقد يكون مضللا بشأن طريقة المشاركة في اقتراع أو أي عملية مدنية أخرى".

17:30 | حملة بايدن: نتّجه للفوز
أعلنت مديرة حملة بايدن في مؤتمر صحافي مساء الأربعاء أنه في طريقه للفوز بالانتخابات، وأنه سيحصد "مزيدا من مقاعد المجمع الانتخابي أكثر من أي مرشح".
وتابعت أنّ الجمهوريّين "حاولوا التشكيك والزعم بأن صناديق الاقتراع غير قانونية في بعض المقاطعات"، وأنّهم "حاولوا استغلال النظام القضائي لتقويض الانتخابات وتصريحات ترامب جزء من ذلك".

17:11 | بايدن: "لن يهدأ له بال حتى احتساب كل صوت"
بايدن يتعهد بأن حملته "لن يهدأ لها بال حتى احتساب كل صوت"، وذلك بعدما أعلن ترامب عزمه اللجوء إلى المحكمة العليا لوقف عملية فرز الأصوات. وكتب بايدن في تغريدة "لن يهدأ لنا بال حتى يُحتسب كل صوت".

17:10 | ترامب يشكّك في النتيجة: أصواتي اختفت
وشكّك ترامب في تغريدة على تويتر بالانتخابات، قائلا إن الولايات التي فاز فيها ويرأسها ديمقراطيّون بدأت نتائجها "بالاختفاء"، بينما بدأت "أصوات مفاجأة بالاحتساب".

16:56 | بايدن يتقدّم في أريزونا
ويتقدّم بايدن في أريزونا بعد فرز 99% من الأصوات، ما يجعل طريق ترامب إلى الاحتفاظ بالبيت الأبيض شبه مستحيل.

16:20 | هل ما زال بإمكان بايدن الفوز؟
إذا حافظ بايدن على تقدّمه في ميشيغنوويسكونسن ولم تتغيّر النتيجة في نيفادا وأريزونا، فسينتخب رئيسًا، حتى لو خسر ولايتي بنسلفانيا وجورجيا. وبالأرقام: سيحصل على 270 صوتًا تمامًا، وسيحسم الانتخابات.

16:52 | بايدن يتقدّم في مشيغن
وبيّن فرز 95% من الأصوات في ولاية ميشيغن (16 صوتًا) تقدّما طفيفًا لبايدن، حتى دون فرز المدن الكبرى (مثل ديترويت) والأصوات عبر البريد. ما يعزّز احتمالات فوزه بالرئاسة.

15:25 | الوضع في بنسلفانيا:
يتقدّم ترامب بـ700 ألف صوت، وفوز بايدن يعتمد على اكتساحه في نتائج التصويت في البريد، التي يصل عددها إلى أكثر من 1.4 مليون صوت، بحسب "نيويورك تايمز".

11:36 | نتائج الولايات:
فوز ترامب في: فلوريدا (29 صوتا) ويست فيرجينيا (5 أصوات)، كنتاكي (8 أصوات)، ألاباما (9 أصوات)، ميسيسيبي (6 أصوات)، أوكلاهوما (7 أصوات)، تينيسي (11 صوتا)، أركنسا (6 أصوات)، إنديانا (11 صوتا)، لويزيانا (8 أصوات)، نورث داكوتا (3 أصوات)، ساوث داكوتا (3 أصوات)، نبراسكا (5 أصوات)، وايومنغ (3 أصوات)، كارولاينا الجنوبية (9 أصوات)، كنساس (6 أصوات)، ميزوري (10 أصوات)، أيداهو (4 أصوات)، يوتا (6 أصوات)، أوهايو (18 صوتًا)، فلوريدا (29 صوتًا).
فوز بايدن في: فيرجينيا (13 صوتا)، فيرمونت (3 أصوات)، كونيتيكيت (7 أصوات)، ديلاوير (3 أصوات)، إلينوي (20 صوتًا)، ماساتشوستس (11 صوتا)، ميريلاند (10 أصوات)، نيو جيرسي (14 صوتًا)، رود آيلاند (4 أصوات)، نيو ميكسيكو (5 أصوات)، نيويورك (29 صوتًا)، واشنطن العاصمة (3 أصوات)، كولورادو (9 أصوات)، نيو هامبشير (4 أصوات)، كاليفورنيا (55 صوتًا)، أوريغون (7 أصوات)، واشنطن الولاية (12 صوتًا)، هاواي (3 أصوات)، أريزونا (11 صوتًا)، مينيسوتا (10 أصوات)، ماين (4 أصوات).
لا حسم في: كارولاينا الشمالية، جورجيا (متأرجحة)، ميشيغين، نيفادا، ويسكونسن.

11:08 | حملة بايدن: ليست ترامب من يقرّر نتيجة هذه الانتخابات
حملة بايدن ردًا على إعلان ترامب انتصاره: ليس هو من يقرر نتيجة هذه الانتخابات ولا جو بايدن بل الشعب الأميركي. ويجب أن تستمر العملية الديمقراطية، وستستمر حتى نهايتها.
كما وصفت متحدثة باسم حملة بايدن تصريحات ترامب"بالشائنة وغير المسبوقة وغير الصحيحة".

04:49 | ترامب يتقدّم في ولاية فلوريدا (29) الحاسمة بعد فرز أكثر من 88% من الأصوات، وحملة ترامب تعلن فوزه في الولاية.

1:45 | استطلاع الخروج: كورونا والاقتصاد على رأس اهتمامات نصف الناخبين
أظهر استطلاع خروج أجرته شبكة "سي إن إن" أنّ جائحة كورونا والأزمة الاقتصاديّة جاءا على رأس اهتمامات نصف الناخبين. وقال اثنان من كل 10 ناخبين إنّ كورونا كانت العامل الأهم في قرارهم لمن سيصوّتون، مقابل 3 من كل 10 للاقتصاد.

1:21 | ترامب بعد بدء إغلاق مراكز الاقتراع في تغريدة: "نبدو في وضع جيّد حقًا في كافة أرجاء الدولة. شكرا لكم"

1:15 | توجّهات الناخبين
ونقلت قناة "سي بي إس" عن حملة بايدن إنه قدّم أداءً قويًا في ولايات وويسكونسن وميشيغين وكارولاينا الشمالية وجورجيا وبنسلفانيا وأريزونا.
في حين قال بايدن إن لديه فرص للفوز في ولايات تكساس وجورجيا وأوكلاهوما.

1:00 | خطاب لبايدن الليلة.. والمعركة في فلوريدا "قاسية"
ونقلت "سي إن إن" عن مسؤولة في حملة بايدن الانتخابية قولها إنه "سيخاطب الأمة الليلة بغض النظر عن النتيجة"، وإن "المعركة قاسية في فلوريدا لكن التصويت ما زال مستمرا" وإنّهم يعتقدون بمعرفة إلى أين ستسير الأمور "الليلة".

03\11\2019

23:45 | وكالة الأمن القومي الأميركي: التدخل الأجنبي في هذه الانتخابات أقل مما سجل في الانتخابات النصفية سنة 2018

23:31 | بايدن: إذا حسمت فلوريدا لصالحي، ستكون نتيجة الانتخابات قد حسمت فعلًا

23:25 ترامب: العام المقبل سيكون الأعظم اقتصاديًا
وحاول ترامب حشد أنصاره اقتصاديًا عبر القول إن الاقتصاد تحت إدارته "كان الأسرع نموًا على الإطلاق بنسبة 33.1%. العام المقبل سيكون الأعظم اقتصاديًا في التاريخ الأميركي".

تقارير من بعض الولايات الأميركية تؤكد وجود مشكلات فنية تواجه الناخبين الذين يتدفقون على مراكز الاقتراع، الثلاثاء، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية. أبرزها: أوهايو، جورجيا، ونيويورك وبنسلفانيا.


22:28 | حملة ترامب تمهّد لاحتمال خسارة بنسلفانيا الحاسمة
ونقل مراسل شبكة NBC في البيت الأبيض أجواء القلق المبكّر في حملة ترامب بشأن إقبال الجمهوريين على التصويت في ولاية بنسلفانيا المتأرجحة، قائلا "أخبرني شخص لديه معرفة مباشرة بعمليات الحملة إن الفريق في ولاية بنسلفانيا لم يكن مستعدًا كما يجب في ولاية يمكنها أن تقرر الرئاسة".

22:11 | بايدن: 54% من المصوّتين هم من النساء؛ هاريس: الجمهوريّون خائفون
وقال بايدن أمام أنصاره في ولاية بنسلفانيا المتأرجحة "أكثر من 54٪ من الذين صوتوا في انتخابات الرئاسة حتى الآن هم من النساء" وتابع "سوف يكون هناك ناخبون في انتخابات الرئاسة أكثر من أي وقت مضى في تاريخ أميركا" ووعد أنصاره بالفوز.
بينما قالت نائبه، هاريس، إنّ الجمهوريّين خائفون من التصويت عبر البريد لأنهم يدركون شعبية الديمقراطيين وإنه "بعد سنوات من الآن سوف يحملنا أحفادنا المسؤولية ويجب أن تكون لنا إنجازات نتحدث عنها".

20:18 | بايدن في رسالة إلى الناخبين: نحن في معركة من أجل روح الأمة
وجه المرشح الديمقراطي، بايدن، رسالة للناخبين عبر حسابه بموقع تويتر، قائلا: "نحن في معركة من أجل روح الأمة، نحن في مفترق طرق إما طريق الظلام والغضب والانقسام أو طريق النور والأمل والوحدة".
وأضاف بايدن مخاطبا الناخبين أنه "لديكم القوة المطلقة لتحديد النتيجة وهي أصواتكم".

20:05 | ترامب يزور مركزا للحزب الجمهوري بولاية فرجينيا
أكد ترامب خلال زيارة لأحد مراكز الحزب في فرجينيا، على "شعوره الجيد" بخصوص الانتخابات؛ وقال: "أعتقد أننا سنرى نتائج ممتازة بخصوص انتخابات الليلة، يساورني شعور جيد جدا".
وأضاف "أنجزنا الكثير في التعاطي مع الفيروس الصيني وحققنا الكثير في ما يتعلق بأجهزة التنفس الصناعي. لقد أبلينا بلاء حسنا فيما يخص مواجهة فيروس كورونا وتداعياته".
واستنكر ترامب الدعوات التي تطالب بالتريث في إعلان النتيجة، وقال: "من حق الأميركيين أن يعرفوا اسم الفائز" يوم الانتخابات، مشددا على أنه "يجب ألا نؤخر إعلان نتيجة الانتخابات لأيام".
وكرر ترامب "من حقنا أن نعرف الفائز في الثالث من تشرين الثاني/ نوفمبر"، علما أن لجوء مزيد من الأميركيين إلى التصويت عبر البريد قد يؤخر فرز الأصوات وتاليا إعلان النتيجة.
واعتبر ترامب أن "التصويت عبر البريد قد تنتج عنه أمور سلبية".

20:04 | أوباما: بايدن جعل مني رئيسا أفضل
غرّد الرئيس الأميركي السابق، باراك أوباما، لدعم انتخاب مساعده السابق، بايدن، وقال "لمدة ثماني سنوات، كان جو آخر شخص يخرج من الغرفة كلما واجهت قرارًا كبيرًا. لقد جعلني رئيسًا أفضل. واليوم لدينا الفرصة لانتخاب جو وكمالا لإعادة بناء بلدنا بشكل أفضل. لكن الأمر يحتاج إلى صوت كل واحد منا".

19:58 | مسؤولون يحذرون المواطنين بعدة ولايات من اتصالات مضللة تدعوهم للتصويت غدا بدل اليوم
حذّر مسؤولون أميركيون، المواطنين بعدة ولايات، من اتصالات مضللة تدعوهم للتصويت غدا بدل اليوم، بحسب ما ذكرت وسائل الإعلام الأميركية.
وأشارت التقارير إلى أن مكتب التحقيقات الفيدرالي يحقق في مكالمات هاتفية تطلب من ناخبين في بعض الولايات البقاء آمنين بمنازلهم.

19:17 | بادين يمر بمسقط رأسه: من هذا البيت إلى البيت الأبيض
وصل بايدن إلى المنزل الذي ترعرع فيه بمدينة سكرانتون في ولاية بنسلفانيا، وكتب على أحد جدران المنزل عبارة مفادها: "من هذا البيت إلى البيت الأبيض".


18:27 | إعادة أكثر من 2.5 مليون صوت عبر الإيميل في ولاية بنسلفانيا
أعلنت وزيرة الشؤون الخارجية في ولاية بنسلفانيا، إحدى الولايات الحاسمة في الانتخابات، أن أكثر من 2.5 مليون صوت عبر الإيميل تمّت إعادتها، بما في ذلك الأصوات الفارغة، وهو ما يشمل نحو 81% من مجموع الأصوات حتى الآن.

17:53 | ميلانيا ترامب تدلي بصوتها في فلوريدا
أدلت السيدة الأولى الأميركية، ميلانيا ترامب، بصوتها في مدينة بالم بيتش بولاية فلوريدا. ووصلت السيدة الأولى إلى مركز الاقتراع دون أن ترتدي الكمامة الواقية.

17:12 | متحدثة باسم البيت الأبيض: أتوقع فوز ترامب بأغلبية ساحقة
قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كايلي مكناني، إنها تعتقد فوز ترامب في ولاية ثانية، وقالت بنبرة متفائلة إن النصر سيكون "بأغلبية ساحقة".
وجاءت تصريحات مكناني في مقابلة مع قناة فوكس نيوز ردًا على مدير حملة بايدن الذي شدد على أنه "لا توجد فرصة أن يكون ترامب قادرًا على إعلان النصر الليلة".
وتوقعت مكناني فوز ترامب في نيفادا (6 أصوات في المجمع الانتخابي)، مينيسوتا (10 أصوات)، بنسلفانيا (20 صوتا)، ويسكونسن (10 أصوات) وميشيغن (16 صوتا)؛ علما بأن المجمع الانتخابي يتكون من 538 صوتا، وعلى الفائز الحصول على 270 صوتا على الأقل.

16:20 | وزير الأمن الداخلي الأميركي: لا دليل على وجود تدخل خارجي بالانتخابات
وزير الأمن الداخلي بالوكالة، تشاد وولف، يؤكد عدم وجود أدلة على وجود تدخل خارجي في عملية الاقتراع في الانتخابات الرئاسية الأميركية، ويصرح قائلا: "لا يوجد لاعب خارجي يعرض الأصوات للخطر".
وذكر وولف الذي يعد كبير مسؤولي الأمن الداخلي في إدارة ترامب، أن منظومات الانتخابات الأميركية تبقى "مقاومة" رغم محاولات دول أجنبية مثل إيران وروسيا لقرصتنها والحصول على معلومات خاصة بالناخبين.
وقال وولف في لقاء صحافي، "ليس لدينا ما يشير إلى نجاح لاعب أجنبي في إضعاف الأصوات الفعلية في هذه الانتخابات أو التأثير عليها. لكننا نلتزم الحذر الشديد".
من جهته، أكد رئيس وكالة الأمن السيبراني وأمن البنية التحتية المكلفة أمن الانتخابات، كريس كريبز، ثقته بأن نتائج الانتخابات التي لن تبدأ بالظهور قبل مساء الثلاثاء، ستكون في مأمن.
لكنه حذر من أنه لا يزال هناك متسع من الوقت كي يحاول أشخاص عرقلة الانتخابات، أو لحدوث أعطال في تكنولوجيا التصويت.
وقال كريبز: "قد تكون هناك فعاليات أو أنشطة أو جهود أخرى للتدخل وتقويض الثقة بالانتخابات". وأضاف أنه "أطلب من جميع الأميركيين التحلي بالصبر، والتعاطي مع جميع الادعاءات المثيرة وغير المؤكدة بتشكيك".

16:02 | جو بايدن يبدأ يومه الانتخابي بزيارة الكنيسة
بدأ المرشح الديمقراطي للرئاسة، جو بايدن، يوم الانتخابات، بزيارة كنيسة ويلمنغتون بولاية ديلاوير، وكان نائب الرئيس السابق برفقة زوجته غيل وحفيدتيهما بينغان وناتالي بايدن.
وبعد زيارة كنيسة في ويلمنغتون معقله في ولاية ديلاوير، زار بايدن مقبرة أفراد عائلته قبل أن يتجه مجددا إلى ولاية بنسلفانيا التي قد تحسم نتيجة الاقتراع.

15:00 | ترامب: لدي شعور طيب جيد بالفوز.. ولن أتعجل إعلان النتيجة
أكد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، لشبكة "فوكس نيوز" خلال مقابلة عبر الهاتف، أن لديه شعورا جيدا بشأن فرصه في الفوز، متوقعا أن يحقق انتصارات كبيرة في ولايات رئيسية مثل فلوريدا وأريزونا.
لكنه أكد أنه لن "يعبث" عبر إعلان فوزه قبل الأوان. وقال ترامب "يراودنا شعور جيد للغاية". وأضاف وهو يعدد الولايات الحاسمة بالنسبة للانتخابات "نعتقد أننا نحقق فوزا كبيرا جدا في تكساس" وفلوريدا وأريزونا وكارولاينا الشمالية وبنسلفانيا و"في كل مكان".
وندد ترامب بالإعلام "المتحيّز" واليسار "المتشدد" بينما كرر المسائل الأساسية التي ركّز عليها في إطار دفاعه عن ضرورة إعادة انتخابه لتولي السلطة لأربع سنوات إضافية. واعتبر أن التأخر في فرز ملايين الأصوات التي أرسلت عبر البريد بحلول الأربعاء أمر "فظيع" و"خطير".

14:48 | عدد المصوتين مبكرا في ستة ولايات يتجاوز إجمالي الناخبين في 2016
أدلى أكثر من مئة مليون أميركي بأصواتهم في شكل مبكر في الانتخابات الرئاسية قبل يوم الاقتراع، الثلاثاء، وفق آخر تعداد ل"يو إس إيلكشن بروجكت".
وأظهر التعداد الذي أجرته جامعة فلوريدا، أن بطاقات الاقتراع التي أرسلت عبر البريد أو سلمها الناخبون شخصيا قبل أن تفتح مراكز التصويت أبوابها رسميا الثلاثاء، تشكل أكثر من 72 في المئة من العدد الإجمالي للبطاقات في انتخابات 2016.
وبذلك، يكون التصويت المبكر قد سجل رقما قياسيا هذا العام بسبب وباء كورونا؛ وشهد مشاركة مئة مليون ونحو 300 ألف ناخب.
وبحساب الأصوات المبكرة وأصوات الناخبين في مراكز الاقتراع، اليوم، يظهر أن التصويت في ستة ولايات هي: كساس وواشنطن وهاواي ونيفادا وأريزونا ومونتانا، تجاوز لغاية الآن إجمالي تصويتها في انتخابات عام 2016.

14:15 | عدد الأميركيين الذين صوتوا في الاقتراع المبكر بلغ 99.6 مليون، وذلك قبل ساعات من يوم الانتخابات، وهو ما يفوق ثلثي مجموع المشاركين في انتخابات عام 2016؛ بحسب مؤسسة "مشروع الانتخابات الأميركية".

13:50 | افتتاح مراكز الاقتراع في ولايات نورث كارولاينا وأوهايو وويست فرجينيا.

13:45 | السيناتور الجمهوري ماركو روبيو: "من سيفوز بالانتخابات اليوم سيكون رئيسنا الشرعي بغض النظر عمن هو".

13:24 | نجل ترامب: نصوت على الحرية ضد الماركسية
نجل الرئيس الأميركي، دونالد ترامب جونيور، يغرد قائلا: "صوتوا كأن حرياتكم تعتمد صوتكم... لأنها كذلك بالفعل! هذه المرة نختار الحرية مقابل الماركسية. اختر بحكمة وصوت لترامب".

13:00 | افتتاح مراكز الاقتراع في ولايات كونيكتيكيت وإنديانا وكنتاكي وماين ونيوجيرسي ونيويورك وفيرجينيا.

قراءات في نصّ مريد | ملف خاص


الانتخابات الأميركية: جورجيا وبنسلفانيا تعلنان النتائج الليلة

الانتخابات الأميركية: جورجيا وبنسلفانيا تعلنان النتائج الليلة

الانتخابات الأميركية: جورجيا وبنسلفانيا تعلنان النتائج الليلة

الانتخابات الأميركية: جورجيا وبنسلفانيا تعلنان النتائج الليلة

الانتخابات الأميركية: جورجيا وبنسلفانيا تعلنان النتائج الليلة

الانتخابات الأميركية: جورجيا وبنسلفانيا تعلنان النتائج الليلة

الانتخابات الأميركية: جورجيا وبنسلفانيا تعلنان النتائج الليلة

الانتخابات الأميركية: جورجيا وبنسلفانيا تعلنان النتائج الليلة

الانتخابات الأميركية: جورجيا وبنسلفانيا تعلنان النتائج الليلة

الانتخابات الأميركية: جورجيا وبنسلفانيا تعلنان النتائج الليلة

الانتخابات الأميركية: جورجيا وبنسلفانيا تعلنان النتائج الليلة

الانتخابات الأميركية: جورجيا وبنسلفانيا تعلنان النتائج الليلة

الانتخابات الأميركية: جورجيا وبنسلفانيا تعلنان النتائج الليلة

الانتخابات الأميركية: جورجيا وبنسلفانيا تعلنان النتائج الليلة

الانتخابات الأميركية: جورجيا وبنسلفانيا تعلنان النتائج الليلة

الانتخابات الأميركية: جورجيا وبنسلفانيا تعلنان النتائج الليلة

الانتخابات الأميركية: جورجيا وبنسلفانيا تعلنان النتائج الليلة

الانتخابات الأميركية: جورجيا وبنسلفانيا تعلنان النتائج الليلة

الانتخابات الأميركية: جورجيا وبنسلفانيا تعلنان النتائج الليلة

الانتخابات الأميركية: جورجيا وبنسلفانيا تعلنان النتائج الليلة

الانتخابات الأميركية: جورجيا وبنسلفانيا تعلنان النتائج الليلة

الانتخابات الأميركية: جورجيا وبنسلفانيا تعلنان النتائج الليلة

الانتخابات الأميركية: جورجيا وبنسلفانيا تعلنان النتائج الليلة

الانتخابات الأميركية: جورجيا وبنسلفانيا تعلنان النتائج الليلة

الانتخابات الأميركية: جورجيا وبنسلفانيا تعلنان النتائج الليلة

الانتخابات الأميركية: جورجيا وبنسلفانيا تعلنان النتائج الليلة

الانتخابات الأميركية: جورجيا وبنسلفانيا تعلنان النتائج الليلة

الانتخابات الأميركية: جورجيا وبنسلفانيا تعلنان النتائج الليلة

الانتخابات الأميركية: جورجيا وبنسلفانيا تعلنان النتائج الليلة

الانتخابات الأميركية: جورجيا وبنسلفانيا تعلنان النتائج الليلة

الانتخابات الأميركية: جورجيا وبنسلفانيا تعلنان النتائج الليلة

الانتخابات الأميركية: جورجيا وبنسلفانيا تعلنان النتائج الليلة

الانتخابات الأميركية: جورجيا وبنسلفانيا تعلنان النتائج الليلة

الانتخابات الأميركية: جورجيا وبنسلفانيا تعلنان النتائج الليلة

الانتخابات الأميركية: جورجيا وبنسلفانيا تعلنان النتائج الليلة

الانتخابات الأميركية: جورجيا وبنسلفانيا تعلنان النتائج الليلة

الانتخابات الأميركية: جورجيا وبنسلفانيا تعلنان النتائج الليلة