مصادر: تراكم هزائم الأسد… دفع الروس للتدخل المباشر

في اجتماع عقد في موسكو فتح أحد كبار الجنرالات الإيرانيين خريطة سوريا ليشرح لمضيفيه الروس كيف يمكن أن تتحول سلسلة من الهزائم إلى انتصار بمساعدة روسيا.

مصادر: تراكم هزائم الأسد… دفع الروس للتدخل المباشر

طيار روسي في قاعدة جوية قرب اللاذقية، مطلع الشهر الحالي (أ ف ب)

في اجتماع عقد في موسكو في تموز/ يوليو فتح أحد كبار الجنرالات الإيرانيين خريطة سوريا ليشرح لمضيفيه الروس كيف يمكن أن تتحول سلسلة من الهزائم التي مني بها الرئيس السوري بشار الأسد إلى انتصار بمساعدة روسيا.

وكانت زيارة الميجر جنرال قاسم سليماني لموسكو الخطوة الأولى في التخطيط للتدخل العسكري الروسي الذي أعاد تشكيل الحرب السورية ونسج خيوط التحالف الإيراني الروسي الجديد لدعم الأسد.

ومع قصف الطائرات الحربية الروسية معارضي الأسد المسلحين من الجو يؤكِّد وصول قوات خاصة إيرانية للمشاركة في عمليات برية، حصول التخطيط منذ عدة أشهر بين أهم حليفين للأسد بدافع الذعر من جراء المكاسب السريعة التي حققها المعارضون المسلحون.

سليماني هو قائد فيلق القدس ذراع القوات الخاصة للحرس الثوري الإيراني ومسؤول بشكل مباشر أمام الزعيم الإيراني الأعلى آية الله على خامنئي.

وتقول مصادر إقليمية رفيعة إنه يشرف بالفعل على عمليات برية في سوريا ضد مقاتلي المعارضة ويلعب الآن دورا رئيسيا في التخطيط للعملية الجديدة التي تساندها روسيا وإيران.

ويزيد هذا من توسع الدور الإقليمي للرجل الذي قاد جهود الميليشيات الطائفية التي تساندها إيران لقتال تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في العراق.

وأوجزت رحلته الى موسكو الوضع المتدهور للمعارك في سوريا حيث يتقدم مسلحو المعارضة باتجاه الساحل ليشكلوا بذلك خطرا على المنطقة التي تعتبر معقل الأسد وطائفته العلوية، وتشكل أيضا خطرا على المنشأة البحرية الروسية في طرطوس.

وقال مسؤول إقليمي بارز إن “سليماني طرح خريطة سوريا على الطاولة. الروس كانوا مرتبكين كثيرا وشعروا أن الأمور بانحدار وأن النظام صار في مخاطر حقيقية. يومها الإيراني أكد أنه لا يزال لدينا فرص وقدرة على استعادة زمام المبادرة… ووقتها سليماني لعب دورا في إقناعهم مؤكدا لهم أننا لم نخسر كل الأوراق."

ويقول ثلاثة من كبار المسؤولين في المنطقة إن رحلة سليماني إلى موسكو في تموز/ يوليو سبقتها اتصالات روسية - إيرانية رفيعة المستوى أسفرت عن إتفاق سياسي يقضي بضرورة ضخ دعم جديد للأسد الذي مني بخسائر متلاحقة.

وتشير رواياتهم إلى أن التخطيط للتدخل بدأ يتبلور منذ أشهر مع تراكم هزائم الأسد. ويعني ذلك أن طهران وموسكو كانتا تناقشان طرق دعم الأسد في الوقت الذي كان المسؤولون الغربيون يتحدثون عما كانوا يعتقدون أنها مرونة جديدة في موقف موسكو من مستقبله.

وقبل التحركات الأخيرة، ساعدت إيران الأسد عسكريا من خلال رفده بمقاتلين يخوضون المعارك إلى جانب الجيش السوري وإيفاد ضباط من الحرس الثوري الإيراني كمستشارين وقد قتل عدد منهم.

وروسيا الحليفة لدمشق منذ نهاية الحرب الباردة، كانت قد زودت الجيش السوري بالأسلحة وحمت دمشق دبلوماسيا من المحاولات الغربية لفرض عقوبات على الأسد في الأمم المتحدة.

لكن مع ذلك، لم يمنع دعمها هذا من المعارضين المسلحين المدعوم بعضهم من الخصوم الإقليميين للأسد من تقليص سيطرة الأسد على سوريا إلى حوالي خمس الأراضي السورية.

وقال مسؤول كبير في دولة بالمنطقة وعلى صلة بالشؤون الأمنية، إن القرار الإيراني الروسي المشترك بالمزيد من التدخل في سوريا تم اتخاذه خلال اجتماع بين وزير الخارجية الروسي والمرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي قبل بضعة أشهر.

وقال المسؤول إن "سليماني المعين من قبل خامنئي لإدارة الجانب الإيراني من العملية سافر إلى موسكو لمناقشة التفاصيل. كما سافر أيضا إلى سوريا مرات عدة منذ ذلك الحين."

وتقول الحكومة الروسية إن تدخلها في سوريا جاء نتيجة لطلب رسمي من الأسد، الذي تحدث في تموز/ يوليو الماضي عن المشاكل التي يواجهها الجيش السوري بتعبيرات شديدة الوضوح، عندما قال إن الجيش يواجه نقصا في الطاقة البشرية.

وقال مسؤول إقليمي بارز آخر أن خامنئي أرسل أيضا مبعوثا رفيع المستوى إلى موسكو للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، "وقال له بوتين حسنا سنتدخل أرسل قاسم سليماني. وهكذا ذهب سليماني إلى موسكو لشرح خريطة المسرح”.

وبدأت الطائرات الحربية الروسية المنتشرة في مطار في اللاذقية بتصعيد الضربات الجوية ضد المعارضين المسلحين في سوريا الأسبوع الماضي.

وتقول موسكو إنها تستهدف تنظيم “داعش”. ولكن العديد من الضربات الجوية الروسية تستهدف مسلحين آخرين منهم جماعات معارضة ولا سيما في شمال غرب البلاد، حيث استولى المقاتلون على مدن استراتيجية حيوية بما في ذلك جسر الشغور في وقت سابق من هذا العام.

وفي أكبر إنتشار للقوات الإيرانية، حتى الآن قالت مصادر لرويترز إن مئات من الجنود وصلوا منذ أواخر أيلول/ سبتمبر الماضي للمشاركة في هجوم بري واسع النطاق في شمال غرب البلاد.

وقال أحد المصادر الإقليمية البارزة إن حوالي ثلاثة الآف مقاتل من حزب الله تم حشدهم للمشاركة في المعركة البرية جنبا إلى جنب قوات الجيش السوري.

وقال أحد المصادر الإقليمية البارزة أنه تم ترتيب التدخل العسكري الإيراني - الروسي في سوريا في إطار اتفاق يقضي بأن تدعم الطائرات الحربية الروسية العمليات البرية التي سيشارك فيها مقاتلون من إيران وسوريا وحزب الله.

وتضمن الاتفاق أيضا توفير أسلحة روسية أكثر تطورا للجيش السوري وإنشاء غرف عمليات مشتركة تجمع هؤلاء الحلفاء معا بالإضافة إلى العراق.

إحدى غرف العمليات في دمشق وأخرى في بغداد حيث الحكومة مقربة من كل من إيران والولايات المتحدة.

وقال أحد كبار المسؤولين الإقليميين إن "سليماني تقريبا شبه مقيم في سوريا أو لنقل كثير التردد إلى دمشق ومن الممكن أن نجده ما بين لقاء مع الرئيس الأسد وما بين زيارة مسرح العمليات مثل أي جندي آخر”.

وقال وزير الخارجية السوري يوم الاثنين إن الضربات الجوية الروسية مخطط لها منذ شهور.

التعليقات