أي من فصائل المعارضة السورية مدعوة لمؤتمر الرياض؟

يعقد يوم الثلاثاء القادم في العاصمة السعودية الرياض، مؤتمر لفصائل المعارضة السورية، في محاولة للاتفاق على رؤية مشتركة تكون حجر الأساس في مفاوضات محتملة فريبًا مع ممثلين عن النظام السوري، هدفها إيجاد حل سياسي ينهي الأزمة السورية.

أي من فصائل المعارضة السورية مدعوة لمؤتمر الرياض؟

يعقد يوم الثلاثاء القادم في العاصمة السعودية الرياض، مؤتمر لفصائل المعارضة السورية، في محاولة للاتفاق على رؤية مشتركة تكون حجر الأساس في مفاوضات محتملة فريبًا مع ممثلين عن النظام السوري، هدفها إيجاد حل سياسي ينهي الأزمة السورية.  

وفي ما يلي لائحة بأبرز المجموعات والفصائل التي أعلنت مشاركتها في مؤتمر الرياض، وتلك المرجح أنها قد تلقت دعوة، في حين يبدو المكون الكردي الغائب الأبرز بعد عدم تلقيه أي دعوة للمشاركة.

الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية

أبرز مكونات المعارضة السورية في الخارج، ومن المقرر أن يرسل عشرين ممثلًا عنه إلى مؤتمر الرياض.

يضم الائتلاف عددا من الشخصيات والأحزاب والمكونات العرقية المتنوعة وممثلين عن عدد من الفصائل العسكرية، لكنه يتهم برغم ذلك بأنه لا يمثل كافة الفصائل المقاتلة الفاعلة على الأرض.

تأسس الائتلاف في تشرين الثاني/نوفمبر 2012 في الدوحة بموجب اتفاق بين المجلس الوطني السوري وقوى معارضة أخرى. وحظي باعتراف رسمي من أكثر من 120 دولة في مؤتمر أصدقاء سوريا الذي استضافته مراكش نهاية العام 2012 بوصفه 'ممثلا وحيدا للشعب السوري'. ويرأسه حاليا خالد خوجة المستقر في تركيا.

شارك الائتلاف مع وفد من النظام السوري في جولتي مفاوضات عقدت في نهاية العام 2013 ومطلع العام 2014 في جنيف بإشراف الأمم المتحدة، دون تحقيق أي تقدم. ويتمسك الائتلاف بشرط رحيل الأسد عن السلطة وبمقررات جنيف-1 الصادرة العام 2012 وتنص على تشكيل هيئة حكم انتقالية بصلاحيات تنفيذية كاملة.

مؤتمر القاهرة

انبثق عن لقاء استضافته القاهرة في شهر كانون الثاني/يناير الماضي بمشاركة معارضين من توجهات مختلفة. وجمع في حزيران/يونيو قرابة 150 معارضا يعيشون داخل سورية وخارجها، بينهم قوى كردية. ومن أبرز مؤسسيه المعارض البارز هيثم مناع.

ويرسل مؤتمر القاهرة كذلك 20 ممثلًا عنه إلى الرياض. وشارك ممثلون عن هذا التجمع في لقاءات استضافتها موسكو في وقت سابق ويقدم نفسه كبديل عن الائتلاف المعارض. ويعتبر أن 'لا مكان' للأسد في مستقبل سورية.

هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديموقراطي

تأسست عام 2011 وتضم أحزابا قومية ويسارية وكردية وشخصيات وطنية، أبدت رفضها للتدخل الخارجي في سورية منذ اندلاع النزاع. ومع أنها تعد من أبرز مكونات المعارضة المقبولة من النظام، تعرض عدد من قيادييها للاعتقال في السنوات الثلاث الماضية، أبرزهم عبد العزيز الخير ورجاء الناصر. وهي من القوى التي شاركت في لقاءات استضافتها موسكو في العامين 2014 و2015.

وبحسب المنسق العام حسن عبد العظيم، ستشارك هيئة التنسيق في مؤتمر الرياض بعد تلقيها دعوة.

ولم يتضح ما إذا كانت مكونات أخرى من معارضة الداخل كـ'تيار بناء الدولة السورية' الذي يرأسه المعارض لؤي حسين والجبهة الشعبية للتغيير والتحرير برئاسة قدري جميل، قد تمت دعوتهما للمشاركة في هذا المؤتمر.

معارضون مستقلون

من المرجح أن تتم دعوة مجموعة من الشخصيات المعارضة المستقلة، وبينها ناشطون ورجال أعمال، لكن أسماءهم لم تعلن بعد.

الفصائل المسلحة

من المتوقع مشاركة 15 ممثلا عن الفصائل المقاتلة في مؤتمر الرياض، وفق مصدر سياسي معارض. لكن التفاصيل حول هوية هذه المجموعات لا تزال غامضة.

وأكد 'جيش الإسلام' الفصيل المسلح النافذ في ريف دمشق تلقيه دعوة للمشاركة في اجتماع الرياض، دون أن يعلن إذا كان ينوي تلبية هذه الدعوة أم لا.

ومن المرجح أن تكون الجبهة الجنوبية التي تتلقى دعما غربيا وتنشط في جنوب سورية، في عداد الفصائل التي تمت دعوتها، إلا أنها لم تعلن ذلك رسميا.

ورفضت حركة أحرار الشام، الفصيل الأكثر نفوذا في سورية، التعليق على تقارير نشرتها صحف سعودية حول دعوتها للمشاركة في مؤتمر الرياض. ولم يصدر عنها أي موقف رسمي بهذا الصدد.

ويغيب حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي وذراعه العسكري، وحدات حماية الشعب الكردية عن الاجتماع على الرغم من الدور العسكري البارز الذي لعبته الوحدات ميدانيا في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) بمساندة من الائتلاف الدولي بقيادة واشنطن. وأكدت مصادر كردية أن الحزب لم يتلق أي دعوة.

اقرأ أيضًا| سورية: هدنة الوعر تدخل حيز التنفيذ

ولم تتلق 'قوات سورية الديموقراطية' التي تضم فصائل كردية وعربية وتمكنت من طرد تنظيم داعش من مساحات واسعة في شمال شرق سورية في الشهرين الأخيرين أي دعوة للمشاركة في مؤتمر الرياض.

التعليقات