أميركا غير معنية بإسقاط الأسد: "المعارضة ستباد خلال 3 أشهر"

بعد ثلاثة أشهر أخرى من القصف 'ستتم إبادة المعارضة السورية'، وأن كيري مرر رسالة إلى الأسد مفادها أن الولايات المتحدة غير معنية بإسقاطه.

أميركا غير معنية بإسقاط الأسد: "المعارضة ستباد خلال 3 أشهر"

جون كيري (أ.ف.ب)

نقل موقع 'ميدل إيست آي'، قول وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، لناشطتين سوريتين يوم الأربعاء الماضي بعد 'تعليق' محادثات جنيف، إنه بعد ثلاثة أشهر أخرى من القصف 'ستتم إبادة المعارضة السورية'، وأن كيري مرر رسالة إلى الأسد مفادها أن الولايات المتحدة غير معنية بإسقاطه.  

وبحسب الموقع، لام كيري في حفل استقبال على هامش مؤتمر المانحين في لندن، المعارضة السورية لانسحابها من محادثات جنيف، وقال إن 'ترك محادثات جنيف أفسح الطريق أمام النظام السوري والقوات الروسية لشن هجوم مشترك على مدينة حلب'.

ونقل الموقع عن إحدى الناشطات، التي تحفظت على ذكر اسمها لحماية منظمتها، قولها إن كيري قال لها: 'لا تلوموني، اذهبوا ولوموا معارضتكم'. وبحسب موقع 'ميديل إيست آي'، فإن كيري ترك انطباعًا قويًا لدى عمال الإغاثة بأن الولايات المتحدة تتخلى عن جهود دعم مقاتلي المعارضة.

وفي تفاصيل ما جرى، أوضح تقرير 'ميدل إيست آي' أن الناشطتين اقتربتا من كيري خلال حفل الاستقبال وأبلغتاه أنه لم يفعل ما فيه الكفاية لحماية المدنيين السوريين، قبل أن يجيبهما بأنه يتعين 'إلقاء اللوم على المعارضة'.

وبحسب ما نقل الموقع عن إحدى الناشطات، فقد قال كيري، إن 'المعارضة لا تريد التفاوض أو وقفًا لإطلاق النار'، على حد وصفه. وأضاف: 'ماذا تريدون مني أن أفعل؟ أذهب للحرب مع روسيا؟ هل هذا ما تريدونه'.

وأوضحت الناشطتان أن كيري أبلغهما أن عليهما توقع ثلاثة أشهر من القصف، وأنه سيتم خلال هذه المدة 'إبادة المعارضة'.

من جهتها، قالت إحدى الناشطات للموقع، إن أكثر ما بدا كيري مستعداً لتقديمه كان إسقاط مساعدات جوًا للمدن السورية المحاصرة، مشيرًا إلى أنهم 'قريبون من ذلك وأن هناك محادثات مع الروس بهذا الشأن'.

في غضون ذلك، نقل الموقع عن مصدر ثالث قوله إنه تولى صلة الوصل بين الحكومتين السورية والأميركية خلال الأشهر الستة الماضية، وأن كيري مرر رسالة للرئيس السوري بشار الأسد في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي مفادها أن الولايات المتحدة لا تريد إزاحته عن السلطة.

وبحسب المصدر نفسه، فقد أصرّ كيري على أن الأسد يجب أن يوقف استخدام القصف بالبراميل المتفجرة، لـ'بيع القصة' للجمهور.

اقرأ أيضًا| النبوت الأميركي لفرض الإملاءات الروسية على المعارضة السورية

أما الأسد، وبحسب المصدر أيضًا، فقد أشار إلى أنه 'في المقابل يتعين على الولايات المتحدة وقف دعم المتمردين'، على حد وصفه.

التعليقات