أكثر من مليون سوري تحت الحصار

أفادت منظمتان غير حكوميتين اليوم الثلاثاء، أن أكثر من مليون سوري يعيشون تحت الحصار بعد خمس سنوات من اندلاع الأزمة السورية، وأكدت المنظمتان أن الأزمة "أسوأ بكثير" مما تحدث عنه مسؤولو الأمم المتحدة.

أكثر من مليون سوري تحت الحصار

حواجز ترابية تغلق أحد مداخل مضايا المحاصرة (أ.ف.ب)

أفادت منظمتان غير حكوميتين اليوم الثلاثاء، أن أكثر من مليون سوري يعيشون تحت الحصار بعد خمس سنوات من اندلاع الأزمة السورية، وأكدت المنظمتان أن الأزمة 'أسوأ بكثير' مما تحدث عنه مسؤولو الأمم المتحدة.

وكتبت جمعية 'باكس' الهولندية و'معهد سورية' الأميركي إن 'المعلومات التي جمعتها حديثا مبادرة 'سيج واتش' (مراقبة الحصار) تبين أن هناك أكثر بكثير من مليون سوري يخضعون للحصار في مناطق داخل دمشق وفي محافظات ريف دمشق وفي حمص ودير الزور ومحافظة إدلب'.

وتضم هذه البلدات 1099475 محاصرين، معظمهم من قبل قوات النظام بحسب التقرير. وهؤلاء الأشخاص معرضون 'لمخاطر الوفاة بصورة متزايدة' بسبب نقص المواد الغذائية والكهرباء ومياه الشرب.

وجمعت هذه المعلومات عبر 'شبكة اتصالات واسعة في البلدات المحاصرة' تعمل في مشروع 'سيج واتش' الذي تقوم به منظمة باكس الهولندية بالتعاون مع معهد سورية، المنظمة غير الحكومية الأميركية.

وأكد التقرير أن أزمة البلدات المحاصرة في سوريا 'أخطر بكثير' مما قدره مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة. وتحدثت آخر أرقام للأمم المتحدة عن حوالي نصف مليون شخص يقيمون تحت الحصار، بينهم أكثر من النصف من قبل النظام.

وبحسب التقرير فان حكومة دمشق تستخدم 'استراتيجية التجويع' بشكل منهجي عبر انحاء البلاد.

التعليقات