دي ميستورا يتوقع بداية ضعيفة للمفاوضات السورية السورية

مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسورية يتوقع بداية ضعيفة لمفاوضات السلام هذا الأسبوع فيما يصل المشاركون فيها على امتداد عدة أيام

دي ميستورا يتوقع بداية ضعيفة للمفاوضات السورية السورية

توقع مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسورية، ستيفان دي ميستورا، بداية ضعيفة لمفاوضات السلام هذا الأسبوع فيما يصل المشاركون فيها على امتداد عدة أيام في 'لقاءات غير مباشرة'.

وقال في مقابلة مع صحيفة 'الحياة' اللندنية إنه بحسب رأيه ستبدأ 'في العاشر من الشهر... البعض سيصلون في التاسع. آخرون بسبب صعوبات في أمور حجز الفنادق سيصلون في 11 ويصل آخرون في ال 14 من الشهر'.

وقال 'سنعقد اجتماعات تحضيرية ثم سنذهب في العمق مع كل طرف في شكل منفصل لمناقشة القضايا الجوهرية.. وستجري المفاوضات بصورة غير مباشرة وليس وجها لوجه'.

وكان دي ميستورا قد حاول عقد مفاوضات السلام في كانون الثاني/ يناير الماضي، لكن مساعيه باءت بالفشل في مهدها.

وتأتي خطوة المفاوضات في أعقاب تنفيذ هدنة جزئية منذ أسبوع على الرغم من استمرار القتال في عدة مناطق بسورية لأن وقف إطلاق النار لم يتضمن تنظيم الدولة الإسلامية وجبهة النصرة.

وأدى تراجع العنف إلى تسهيل توصيل شحنات المعونات إلى بعض المناطق في البلاد، لكن دي ميستورا قال إنه يتعين على الحكومة السورية توصيل إمدادات المعونة بسرعة أكبر.

وقال 'الشاحنات تنتظر 36 ساعة ويجب السماح بمعدات طبية'.

وقالت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء الماضي، إن مسؤولين سوريين رفضوا تسلم إمدادات طبية منها أطقم لعلاج الإصابات والجروح والحروق والمضادات الحيوية في قافلة كانت متجهة إلى بلدة المعضمية المحاصرة قبل ذلك بيومين.

وقال دي ميستورا إنه يعتزم دعوة أعضاء من الحكومة ومن المعارضة والمجتمع المدني ونساء لحضور مفاوضات السلام.

اقرأ أيضا: سورية: 75 قتيلا و 216 انتهاكا في أسبوع وقف القتال

وأضاف 'النساء مهمات بالنسبة إلينا لأن لديهن الكثير من الأفكار حول مستقبل سورية. سنلتقي بهن على نحو منفصل'.

التعليقات