المعارضة: الاتفاق الأميركي الروسي أرجأ التفاوض على رحيل الأسد

قال عضو الائتلاف السوري المعارض، نصر الدين الحريري، إن التصريح الروسي بإرجاء الحديث عن مصير بشار الأسد، حاليًا، جاء بناء على الاتفاق الروسي الأميركي القديم، الذي لا نعلم كل حيثياته، وكل فترة يخرج إلى العلن جزء من هذا الاتفاق.

المعارضة: الاتفاق الأميركي الروسي أرجأ التفاوض على رحيل الأسد

قال عضو الائتلاف السوري المعارض،  نصر الدين الحريري، إن التصريح الروسي بإرجاء الحديث عن مصير بشار الأسد، حاليًا، جاء بناء على الاتفاق الروسي الأميركي القديم، الذي لا نعلم كل حيثياته، وكل فترة يخرج إلى العلن جزء من هذا الاتفاق.

وأضاف الحريري أن القصد من إرجاء الحديث عن مصير الأسد هو إمكانية دخول كل الأطراف في مناقشة عملية الانتقال السياسي؛ لأنه من الواضح أن وفد النظام لا يريد الخوض بعمق في مناقشة هذه القضايا.

وأشار عضو الائتلاف السوري المعارض في مقابلة مع برنامج 'العربي اليوم' على التلفزيون العربي إلى أن المبعوث الدولي ديمستورا ركز في الجولة الأخيرة للمفاوضات على شكل الحكم خلال المرحلة الانتقالية، وتفاصيل هذه المرحلة.

ويرى الحريري أن موضوع عدم الخوض في مصير بشار الأسد في البداية لا يعني سقوط هذا الخيار من المفاوضات؛ لأن بقاء بشار الأسد لا يمكن أن يؤسس لاستقرار وحل سياسي في سوريا.

وأكد الحريري أن الاتفاق الروسي الأميركي يقوم على مناقشة كل ترتيبات مرحلة الانتقال السياسي، ولكن الروس لا يريدون أن يبدأوا بالنقاش من مصير بشار الأسد.

اقرأ/ي أيضًا| اتفاق أميركي – روسي على مفاوضات مباشرة بين النظام السوري والمعارضة

يذكر أن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف قال إن الولايات المتحدة تفهمت موقف موسكو بأنه ينبغي عدم مناقشة مستقبل الرئيس السوري بشار الأسد في الوقت الراهن؛ جاء هذا بعد لقاء بين وزير الخارجية الأميركي جون كيري بالرئيس الروسي فلادمير بوتين في موسكو.

التعليقات