"داعش" يستعيد السيطرة على البوكمال السورية

"داعش" يستعيد السيطرة على البوكمال السورية
(أ.ف.ب.)

استعاد مسلحو تنظيم "داعش" السيطرة "شبه الكاملة" على مدينة البوكمال، ما أضطر القوات السورية وحلفاؤها على التراجع إلى أطراف هذه المدينة الإستراتيجية في شرق سورية، حسبما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم السبت.

وكان جيش النظام السوري أعلن، يوم الخميس، استعادة كامل مدينة البوكمال قرب الحدود العراقية، وآخر مدينة يسيطر عليها تنظيم "داعش" في سورية والعراق، إلا أن التنظيم المتطرف شن، أمس الجمعة، هجوما مضادا واستعاد السيطرة على نحو نصف مساحتها.

وذكر مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس "تنظيم داعش تمكن من استعادة السيطرة على مدينة البوكمال بشكل شبه كامل، وإجبار المسلحين الموالين للنظام على الانسحاب إلى الأطراف الجنوبية والشرقية من المدينة بعد هجوم مضاد ونصب كمائن".

وأشار المرصد إلى أن مقاتلين من فصائل عراقية وحزب الله اللبناني والحرس الثوري الإيراني آزروا القوات السورية في هجومها.

وقال عبد الرحمن إن التنظيم "أوهم القوات الموالية للنظام بأنها استعادت السيطرة على المدينة كي يتمكن من معاودة الهجوم عليها".

وأشار إلى أن المعارك العنيفة تتركز في القسمين الجنوبي والشرقي من المدينة، وإن غارات جوية مكثفة تستهدفها دون أن يتمكن من تحديد هوية الطائرات.

ويأتي إعلان المرصد مع بدء القوات العراقية، اليوم السبت، هجوما على آخر جيب للمسلحين في الصحراء الغربية للبلاد على الحدود مع سورية.

وفي 2014، شن تنظيم "داعش" هجوما واسعا استولى خلاله على ما يقارب ثلث مساحة العراق ونحو نصف مساحة سورية المجاورة وأعلنت "الخلافة" في البلدين.

وبعد ثلاث سنوات من هذا التاريخ، خسر التنظيم جميع المناطق الخاضعة تحت سيطرته تقريبا.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018