تشاووش أوغلو: لا خلافات بين تركيا روسيا بشأن عملية عفرين

تشاووش أوغلو: لا خلافات بين تركيا روسيا بشأن عملية عفرين
(أ.ب.)

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إنه لا توجد أي خلافات بين تركيا وروسيا بشأن العملية العسكرية البرية والجوية التي يقوم بها الجيش التركي بمنطقة عفرين بشمال سورية، مضيفا أن البلدين على اتصال وثيق بشأن العملية.

وشنت تركيا قبل أسبوعين عملية "غصن الزيتون" لاستهداف وحدات حماية الشعب الكردية في عفرين، لتفتح جبهة جديدة في الحرب الأهلية السورية المتعددة الأطراف والمستمرة منذ سبع سنوات. وروسيا الداعم الرئيسي للرئيس السوري بشار الأسد.

وقال تشاووش أوغلو خلال مقابلة مع محطة (تي.جي.آر.تي نيوز)، ردا على سؤال بشأن توترات محتملة مع موسكو بشأن عفرين “ليس لدينا خلافات مع روسيا. نواصل اتصالاتنا مع روسيا.

”يجب أن نخطر بعضنا البعض في الوقت المناسب، خاصة بالضربات الجوية والتطورات في الميدان. نتصل بهم في الوقت الفعلي أو على نحو مسبق“.

كما قال إن القوات التركية انتهت من بناء نقطة مراقبة سادسة في محافظة إدلب السورية.

وبموجب اتفاق تم التوصل إليه مع طهران وموسكو في مسعى للحد من القتال بين القوات الموالية للحكومة وجماعات المعارضة في شمال غرب سورية، اتفقت تركيا على بناء 12 موقعا للمراقبة في إدلب والمحافظات المجاورة.

لكن اتفاق "عدم التصعيد"، الذي كان من المفترض مراقبته توقف. وفي كانون الأول/ ديسمبر شن الجيش السوري، بمساعدة فصائل مدعومة من إيران وقوة جوية روسية كبيرة، هجوما كبيرا للسيطرة على مناطق في محافظة إدلب.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018