الانتخابات المصرية: نسبة المشاركة لم تتعد الـ16%

الانتخابات المصرية: نسبة المشاركة لم تتعد الـ16%

أعلن رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل، اليوم الإثنين، أن نسبة المشاركة في اليوم الأول من الجولة الاولى للانتخابات البرلمانية راوحت بين 15 و16%، وذلك قبل ان تغلق صناديق الاقتراع في التاسعة مساء اليوم (19,00 ت غ).

وتجري هذه الانتخابات على مرحلتين بين 17 تشرين الأول/أكتوبر والثاني من كانون الأول/ديسمبر لشغل 596 مقعدا في أكبر بلد عربي يبلغ عدد سكانه أكثر من 88 مليون نسمة.

وسيجري انتخاب 448 نائبا وفق النظام الفردي و120 نائبا وفق نظام القوائم، فيما سيختار الرئيس عبد الفتاح السيسي 28 نائبا.

والمرحلة الأولى تجري على يومين في 14 محافظة تضم 27 مليون ناخب، من أصل 27 محافظة في البلاد.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية عن إسماعيل قوله إن 'نسب المشاركة في اليوم الأول من 15 إلى 16 %'.

وهذه النسبة المنخفضة أقل بكثير من نسبة المشاركة في المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية التي جرت في نهاية 2011 عقب الإطاحة بالرئيس الأسبق حسني مبارك والتي بلغت 62 في المئة.

وحض إسماعيل الناخبين مجددا على المشاركة في الانتخابات غداة إعلان الحكومة، اليوم الإثنين 'نصف يوم عمل'، فيما ناشدت الحكومة 'القطاع الخاص اتخاذ التسهيلات التي تمكن العاملين به من ممارسة حقهم الدستوري'.

اقرأ أيضًا| انتخابات مصر: تأخر فتح اللجان وانخفاض أعداد الناخبين

وأغلقت صناديق الاقتراع في المرحلة الأولى في التاسعة مساء. وبدأ فرز الأصوات في اللجان على الفور.

وقال عمرو مروان الناطق باسم اللجنة العليا للانتخابات إن 'النتائج النهائية لن تُعلن الآن. ننتظر تجميع النتائج في اللجان العامة وكذلك أصوات المصريين في الخارج' من دون أن يحدد موعدا لإعلان نتائج المرحلة الأولى.

ولم تشهد هذه الانتخابات تزاحما أو طوابير طويلة في مراكز الاقتراع عبر البلاد، بحسب ما نقل صحافيون لـ”فرانس برس” في القاهرة ووفق ما أورده الإعلام المحلي الذي حض الناخبين على المشاركة.

وستجري مرحلة الإعادة على المقاعد الفردية خارج البلاد في 26 و27 تشرين الأول/أكتوبر وداخل البلاد في 27 و28 منه.

ولا يتوقع الخبراء أن يكون لهذا البرلمان دور كبير في الحياة السياسية في مصر مع ترؤس السيسي للسلطة التنفيذية وتمتعه بتأييد غالبية المرشحين للبرلمان.

والمرحلة الثانية للانتخابات مقررة في 22 و23 تشرين الثاني/نوفمبر وتشمل 13 محافظة تضم 28 مليون ناخب.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018