مصر: محاكم عسكرية تصدر أحكاما بالإعدام والسجن لسنوات

المحكمة العسكرية الجنائية في الإسكندرية تصدر حكماً بإعدام سبعة وسجن آخرين* محكمة عسكرية في المنيا تصدر أحكاما بالسجن ضد 117 متهمًا من معارضي السلطات الحالية

مصر: محاكم عسكرية تصدر أحكاما بالإعدام والسجن لسنوات

أصدرت المحكمة العسكرية الجنائية في الإسكندرية اليوم الأربعاء حكماً بإعدام سبعة متهمين من بينهم أربعة حضوريا وثلاثة غيابيا، في قضية تفجير الاستاد الرياضي بكفر الشيخ وذلك بعد موافقة المفتي على حكم الإعدام.

وأصدرت المحكمة ذاتها أحكاماً بالمؤبد علي خمسة آخرين ثلاثة منهم غيابياً واثنين حضورياً، أحدهما رئيس المكتب الإداري في حزب الحرية والعدالة بالمحافظة والثاني مساعد أمين الحزب.

كما قضت المحكمة بالسجن 15 سنة لاثنين من المتهمين، و بالحبس ثلاثة أعوام على أربعة أخرين، اثنان حضوريا واثنان غيابيا.

وكانت المحكمة قد أحالت أوراق سبعة متهمين في قضية مقتل طلبة الكلية الحربية في استاد كفر الشيخ الرياضي إلى مفتي الجمهورية.

وتعود أحداث القضية إلى 15 نيسان/أبريل من عام 2014 حيث قتل 3 من طلاب الكلية الحربية في محافظة كفر الشيخ وأصيب اثنان من زملائهم إثر انفجار وقع في غرفة بجوار بوابة الاستاد الرياضي، وقرر النائب العام الراحل هشام بركات إحالة القضية للنيابة العسكرية في طنطا، حيث باشرت التحقيق ثم تم إحالتها إلى المحكمة العسكرية بالإسكندرية.

من جهة ثانية، قضت محكمة عسكرية مصرية، اليوم، بمعاقبة 117 متهمًا من معارضي السلطات الحالية بالسجن لمدد تتراوح ما بين 5 إلى 10 سنوات في قضيتي اتهام بالقيام بأعمال عنف في محافظة المنيا.

وقال خالد الكومي عضو هيئة الدفاع عن المتهمين لوكالة 'الأناضول' إن المحكمة العسكرية المنعقدة بمحافظة أسيوط اليوم، قضت بمعاقبة 117 متهمًا من معارضي السلطات بالمنيا بالسجن لمدد تتراوح بين 5 إلى 10 سنوات، في قضيتي 'اقتحام وحرق كنيسة مار جرجس بقرية دلجا بمركز دير مواس بالمنيا، وتكوين خلية إرهابية خططت لتفجير بمركز المحافظة'.

اقرأ/ي أيضًا| مصر: السجن 3 سنوات لمنسق 6 إبريل

وأشار قرار الإحالة إلى أن المتهمين ينتمون إلى 'جماعة محظورة' أي الإخوان المسلمين، واشتركوا فيما بينهم على 'العنف وإثارة الشغب واقتحام وتخريب منشآت عامة والتخطيط لتخريب منشآت حكومية'، بحسب المصدر نفسه.

وتعد الأحكام الصادرة اليوم أولية كون التقاضي أمام المحاكم العسكرية يتم على درجتين.

التعليقات