محكمة مصرية تقر ببطلان اتفاقية تيران وصنافير

قضت محكمة مصرية، اليوم، الثلاثاء، بقبول دعاوى قضائية تطالب ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية وبطلان اتفاقية الترسيم، التي بموجبها 'تنازل' الجانب المصري عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية.

محكمة مصرية تقر ببطلان اتفاقية تيران وصنافير

من مظاهرة 25 أبريل المطالبة بإلغاء اتفاقية ترسيم الحدود (صورة أرشيفية)

قضت محكمة مصرية، صباح اليوم، الثلاثاء، بقبول دعاوى قضائية تطالب ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية وبطلان اتفاقية الترسيم، التي بموجبها 'تنازل' الجانب المصري عن جزيرتي تيران وصنافير، الواقعتان في البحر الأحمر، للسعودية.

حيث قضت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري، بمجلس الدولة المصري، برئاسة المستشار يحيى دكروري، نائب رئيس مجلس الدولة، ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود، المبرمة بين الجانبين المصري والسعودي في نيسان الماضي.

وذكر موقع 'بوابة الأهرام' الإلكتروني، اليوم، أن الدعوى رقم 43709  70 ق، المقامة من علي أيوب المحامي، اختصمت كلاً من رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس النواب بصفتهم.

وذكرت الدعوى أن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية والتنازل عن جزيرتي تيران وصنافير، باطلة، حيث إنها تخالف اتفاقية تقسيم الحدود المبرمة سنة 1906، ولا يجوز عرضها على البرلمان طبقًا للمادة 151 من الدستور.

يذكر أن الاتفاقية، التي وقعتها مصر والسعودية في نيسان/ أبريل الماضي،أثارت احتجاجات شعبية كبيرة في مصر.

اقرأ/ي أيضًا | مصر تتنازل عن جزيرتي صنافير وتيران للسعوديّة

وكان المرشح الرئاسي السابق وأحد المحامين الذين رفعوا الدعاوى القضائية، خالد علي، قد كتب على موقع التواصل الاجتماعي 'فيسبوك'، بعد صدور الحكم، 'الله أكبر.. الجزر مصرية وبطلان توقيع الاتفاقية'.

التعليقات