هل تنازل السيسي لليونان عن جزيرة تشيوس المصرية؟

هل تنازل السيسي لليونان عن جزيرة تشيوس المصرية؟
السيسي في اليونان، العام الماضي (رويترز)

أثارت تصريحات مسؤول سابق بوزارة الأوقاف المصريّة، نهاية الأسبوع الماضي، بأن الرئيس المصريّ، عبد الفتاح السيسي، تنازل عن ملكية جزيرة تشيوس لليونان، خلال توقيعه اتفاقية ترسيم الحدود البحرية معها، العام الماضي.

وقالت مصادر تاريخيّة مصريّة إن الجزيرة التي تبلغ مساحتها 50 كيلومترًا مربعًا، وهبها السلطان العثماني لمحمد علي باشا وقد أوقفها، في ما بعد، للأعمال الخيرية، مشيرًا إلى أن هناك إهدارًا لمئات الملايين في أوقاف مصر الموجودة باليونان، كما تملك مصر مَحمّل الركب الشريف في السعودية.

وتكتسب جزيرة تشيوس أو خيوس باليونانية أهميّة تاريخية وسياحيّة وإستراتيجيّة، إذ أنها تبعد 7 كيلومترات فقط على السواحل التركية وتحديدًا عن مدينة إزمير الساحلية ذات الموقع الإستراتيجي، بالإضافة إلى أنها مهد الشاعر اليوناني الشهير هوميروس صاحب الألياذة، كما تستقبل الجزيرة أعدادًا كبيرة من السائحين سنويًا.

اقرأ/ي أيضًا| المصريون للسيسي: تشيوس مصرية يا ابن الحرامية

تأتي هذه التصريحات بعد ضجّة إعلامية مصرية كبيرة، تسببّت بأزمة في العلاقات المصرية السعوديّة جرّاء تنازل السيسي عن جزيرتي تيران وصنافير للسعوديّة، خلال لقائه بالعاهل السعوديّ نيسان/أبريل الماضي، وما أعقب ذلك من تظاهرات عامرّة عمّت شوارع المحروسة.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018