مصر: أحكام بينها "المؤبد" بحق 28 شخصا

مصر: أحكام بينها "المؤبد" بحق 28 شخصا

قالت مصادر قضائية وقانونية اليوم الأربعاء، إنّ 4 محاكم مصرية، قضت بأحكام متفاوتة بالسجن ما بين 3 أعوام، والمؤبد (25 عاما)، بحق 28 متهمًا، كانوا قد أدينوا بأحداث "عنف وتجمهر".

وقال مصدر قضائي، فضّل عدم ذكر اسمه كونه غير مخوّل بالحديث للإعلام، إن "محكمة جنايات القاهرة قضت اليوم بمعاقبة متهم بالسجن المؤبد (25 عاما)، و9 آخرين بالسجن 10 سنوات لكل منهما".

وأوضح أن الحكم يأتي "إثر إدانتهم بحرق سيارتى شرطة بحي البساتين في القضية المعروفة إعلاميا بـ أحداث عنف البساتين".

وتعود القضية إلى كانون الثاني/ يناير 2014، حيث وجهت النيابة العامة للمتهمين الـ 10 عدة تهم متنوعة.

وشملت هذه التهم، "الانضمام لجماعة تأسست على خلاف القانون، والتظاهر بدون تصريح، والتعدي على الممتلكات العامة والخاصة، وتكدير السلم العام، وترويع المواطنين، وحرق سيارات تابعة للشرطة"، وهي ما نفاها المتهمين ودفاعهم جملة وتفصيلا خلال جلسات المحاكمة.

وفي قضية ثانية، قضت المحكمة ذاتها اليوم بمعاقبة طالب بالسجن 3 سنوات في "أحداث عنف بالأزهر (شرقي القاهرة)"، وقعت أحداثها في تشرين الأول/ أكتوبر 2013.

وفي قضية ثالثة، قضت محكمة جنايات الجيزة بمعاقبة متهم بالسجن 10 سنوات وآخر حدث (أقل من 18 عامًا) بالسجن 7 سنوات.

وأدين المتهمان بالتجمهر وتكدير السلم العام بمنطقة الطالبية بفيصل، غربي القاهرة، في فبراير/شباط 2014، وفق مصدر قانوني.

وفي وقت سابق اليوم، قضت محكمة جنايات الزقازيق بمحافظة الشرقية شمال مصر، بالسجن ما بين 3 سنوات إلى المؤبد (25 عاما) بحق 15 شخصا؛ إثر إدانتهم بتهم منها "التحريض على العنف"، عام 2016، وفق مصدر قضائي.

وقال المصدر إن "محكمة جنايات الزقازيق قضت اليوم حضوريا بمعاقبة 8 متهمين بالسجن المؤبد، و7 آخرين حضوريا بالسجن 3 سنوات، إثر إدانتهم بعدة تهم منها التحريض على العنف وحيازة مفرقعات".

وتعد الأحكام الصادرة اليوم أولية قابلة للطعن عليها أمام محكمة النقض "أعلى محكمة طعون مصرية" خلال 60 يوما من صدور حيثيات الحكم.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018