تعداد المصريين 104.2 ملايين نسمة

جاء ذلك في مؤتمر بالعاصمة القاهرة، وبثه التلفزيون الحكومي، حول إعلان نتائج التعداد العام للسكان والإسكان والمنشآت لعام 2017.

تعداد المصريين 104.2 ملايين نسمة

(أ ف ب)

أعلنت القاهرة، اليوم السبت، عن أول تعداد إلكتروني للسكان والمنشآت بالبلاد، شمل 104.2 ملايين نسمة، و16.2 مليون مبنى.

جاء ذلك في مؤتمر بالعاصمة القاهرة، وبثه التلفزيون الحكومي، حول إعلان نتائج التعداد العام للسكان والإسكان والمنشآت لعام 2017.

وقال رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، اللواء أبو بكر الجندى، في استعراضه للأرقام الرسمية للتعداد، إن عدد المصريين بلغ 104.2 ملايين نسمة، منهم 94 مليونا و798 ألفا و827 نسمة بالداخل، و9.4 ملايين نسمة بالخارج. وأوضح أن كل عشرة مصريين بينهم واحد في الخارج.

ولفت إلى أن مصر تحتل المرتبة الثالثة عشرة من بين الدول الأكثر سكانا على مستوى العالم، موضحا أن القاهرة (العاصمة) أكبر محافظات مصر سكانا بـ9.5 ملايين نسمة.

وعن عدد المنشآت بالبلاد، ذكر الجندي، أن هناك 16.2 مليون مبنى، بزيادة 14 مليون مبنى خلال الثلاثين عاما الماضية.

وكشف الجندى عن وجود 6.4 ملايين منشأة اقتصادية بزيادة 5.4 ملايين منشأة خلال 30 سنة الماضية.

وأوضح أن نحو 65.4% من المصريين يستخدمون الهواتف المحمولة.

وخلال كلمة لها بالمؤتمر، قالت وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، هالة السعيد، إن أول تعداد للسكان بمصر أجري عام 1897 حيث يعتبر أقدم تعداد على مستوى العالم.

وأوضحت أن تعداد 2017 هو الأول إلكترونيا في مصر بعد سنوات من التعداد الورقي التقليدي، وتم عبر "التابلت" والخرائط الرقمية واستهلك شهرين من العمل الميداني بدلا من عامين كانت ستخصص لو تم اعتماد النظام الورقي.

ووفق بيانات رسمية سابقة، فالتعداد العام للسكان والإسكان والمنشآت لعام 2017، هو أول تعداد إلكتروني كامل، وتم تنفيذه في الفترة من كانون الثاني، يناير الماضي حتى تموز/ يوليو الماضي، والتعداد الحالي هو الرابع عشر في تأريخ التعدادات السكانية ويجرى كل 10 سنوات، وآخر تعداد أجرى كان منذ 11 سنة بلغ 72.9 مليون نسمة.

التعليقات