إسرائيل تؤجل الجولة الخامسة من المحادثات غير المباشرة مع سورية..

إسرائيل تؤجل الجولة الخامسة من المحادثات غير المباشرة مع سورية..

قال وزير الخارجية السوري، الاربعاء، إن الجولة الخامسة من محادثات السلام غير المباشرة مع إسرائيل، والتي كان مقررا عقدها اليوم، الخميس، تأجلت بناء على طلب إسرائيل.

وأكدت تركيا التي توسطت في أربع جولات من المحادثات غير المباشرة بين سوريا وإسرائيل تأجيل المحادثات.

ورداً على سؤال حول المفاوضات غير المباشرة بين سورية وإسرائيل بوساطة تركية، أوضح الوزير المعلم أن الجولة الخامسة من هذه المفاوضات كان من المفترض أن تتم غداً لكن إسرائيل طلبت تأجيلها بسبب الانتخابات التي تجريها، وعندما تكون جاهزة سنكون جاهزين، لأننا راغبون في بناء قاعدة صلبة تؤدي إلى المفاوضات المباشرة بغض النظر عمن سيفوز في الانتخابات الإسرائيلية.

وأدلى المعلم بهذه التصريحات عقب اجتماع مع نظيره الاسباني.

يذكر أن الر ئيس السوري بشار الأسد، قد اجتمع مع وزير الخارجية الإسباني، ميغيل موراتينوس، بحضور الوزير المعلم. وجرى خلال اللقاء البحث في موضوع مفاوضات السلام غير المباشرة بين سورية وإسرائيل بوساطة تركية حيث أكد موراتينوس دعم اسبانيا لهذه المفاوضات مشيداً بجدية سورية بهذا الصدد والتزامها بكل ما من شأنه تحقيق السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

وفي هذا الصدد أكد الرئيس الأسد على أهمية مرجعية مؤتمر مدريد في مباحثات السلام والالتزام بها وبالقرارات الدولية ذات الصلة.

كما تم بحث النتائج الإيجابية للقمة اللبنانية السورية والقمة الرباعية اللتين عقدتا مؤخراً في دمشق ورحب الطرفان ببدء جلسات الحوار بين الأطراف اللبنانية معربين عن الأمل في أن تتوصل هذه الجلسات إلى اتفاق يحفظ أمن واستقرار لبنان حيث أشاد موراتينوس بالدور البناء لسورية في بناء علاقات متينة مع لبنان.

وجرى أيضاً خلال اللقاء التأكيد على ضرورة تحقيق وحدة الصف الفلسطيني وعودة الحقوق الفلسطينية المشروعة، ورحب الرئيس الأسد بالدور الأوروبي المتنامي في المنطقة.

كما تم التطرق إلى مشروع الاتحاد من أجل المتوسط وأهمية أن يحقق هذا المشروع التعاون بين شطري المتوسط في جميع المجالات.