ازدواجية موقف امريكا: الولايات المتحدة تسعى لحشد ضغط دولي على سوريا للانسحاب من لبنان

ازدواجية موقف امريكا: الولايات المتحدة تسعى لحشد ضغط دولي على سوريا للانسحاب من لبنان

سعى الرئيس الامريكي جورج بوش الى حشد ضغوط دولية على سوريا لسحب قواتها على الفور من لبنان بعد أن قللت ادارته من أهمية تعهد سوري للانسحاب على مرحلتين وبالرغم من ان قيادتي سوريا ولبنان اتفقتا امس على شكل انسحاب القوات السورية وتوقيتها.

وقال سكوت مكليلان المتحدث باسم البيت الابيض ان الولايات المتحدة لن تكون راضية عن "أنصاف الخطوات" مشددا على المواقف السابقة التي اتخذتها ادارة بوش تجاه القوات السورية وذلك في تدخل سافر في الشؤون اللبنانية والسورية.

وقال ترنت دوفي وهو متحدث اخر باسم البيت الابيض ان بوش أجرى اتصالا هاتفيا مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك وان الجانبين اتفقا على مواصلة حث سوريا على اجراء "انسحاب كامل وفوري للقوات وموظفي المخابرات الاجانب" من لبنان.

وزعم دوفي قائلا "الزعيمان كلاهما ملتزمان بسيادة واستقلال لبنان واتفقا على البقاء على اتصال وثيق بشان هذا الامر."

غير ان بوش تلقى الدعم لاجراءاته العدوانية ضد سورية ولبنان عندما بحث ايضا المسألة في اتصال هاتفي مع الامير عبدالله بن عبد العزيز ولي عهد المملكة العربية السعودية التي انضمت الاسبوع الماضي الى الدعوة الدولية الى انسحاب القوات السورية. وقال دوفي ان بوش شكر الامير عبدالله على "جهوده الشخصية لتعزيز الاستقرار في لبنان"!!

وبمقتضى خطة اعلنت في بيان مشترك يوم الاثنين اتفق الرئيسان السوري بشار الاسد واللبناني اميل لحود على انسحاب القوات السورية الى المناطق الشرقية من لبنان هذا الشهر على أن تقرر السلطات العسكرية في دمشق وبيروت بعد ذلك مدة بقاء هذه القوات هناك.

وتصر الولايات المتحدة على ان الانسحاب الكامل للقوات السورية نزولا عند رغبة اسرائيل زاعمة ان الانسحاب الكامل هو شيء ضروري لاجراء الانتخابات العامة المقررة في لبنان في ايار القادم.

وقال مسؤول بوزارة الخارجية الامريكية معلقا على الاعلان الاخير "هذا لم يصل الى حد مغادرة سوريا للبنان. لم يقل أحد ان جميع القوات ستغادر لبنان."

وتابع قائلا "سنواصل الضغط عليهم ولن نقبل بأنصاف الخطوات وسنقول علانية.. انهم عندما يصدرون مثل هذه الاعلانات عن انسحاب فان هذا لا يعد كاملا ولا فوريا..وسنصفه بما هو عليه."

واعترف مكليلان انه لم يطلع على كافة التفاصيل الا انه اعاد التأكيد على ان الولايات المتحدة أوضحت بجلاء تام ان سوريا يجب ان تنسحب من لبنان فورا مما يثبت ان الادارة الامريكية تكرر اقوال اسرائيل وتُستخدم كبوق دعاية لها.

وقال "المجتمع الدولي يقول بجلاء كامل لسوريا انهم بحاجة الى انسحاب كامل وفوري من الاراضي اللبنانية. هذا ما يتوقعه المجتمع الدولي منهم."

وأشار مكليلان الى الانتخابات اللبنانية بقوله "بالنسبة لهم كي تكون حرة ونزيهة وذات مصداقية فيتيعن على سوريا ان تخرج من لبنان وان تخرج من لبنان الان."

الجدير بالذكر هنا ان الولايات المتحدة لم تشترط انسحاب الاحتلال الاسرائيلي من الاراضي الفلسطينية المحتلة لدى اجراء الانتخابات فيها على الرغم من مضي عشرات السنين على صدور قرار مجلس الامن بوجوب انسحاب اسرائيل من الاراضي الفلسطينية.

وردا على سؤال حول ما اذا كانت الولايات المتحدة تشعر بالقلق من احتمال حدوث عدم استقرار في لبنان اذا انسحب السوريون قالت وزارة الخارجية الامريكية ان لبنان "قادر بصورة كاملة" على ادارة شؤونه كبلد ذي سيادة كاملة.

وقال المتحدث "لا يمكنك ان تستخدم الضعف المفترض لحكومة لبنانية كنوع من المبررات لعدم اخراج القوات السورية."

واستعرض السفير السوري لدى الولايات المتحدة عماد مصطفى بعض تفاصيل الانسحاب السوري من لبنان خلال مقابلة مع شبكة (سي.ان.ان) التلفزيونية.

وقال مصطفى في مقابلة اجريت من واشنطن "نحن نتحدث عن أقل من اسبوعين الى ثلاثة اسابيع لاكتمال المرحلة الاولى وعن أقل من شهرين الى ثلاثة أشهر للمرحلة الثانية."

وأضاف قائلا "القيادة مجتمعة لتضع (معا) الجدول الزمني فعليا. هذا ما نفعله الان. وهو واضح وقاطع وليست هناك شكوك بهذا الصدد."

وستكون هذه الخطوة أكبر انسحاب من نوعه منذ تدخل القوات السورية في الحرب الاهلية بلبنان عام 1976. وفي الوقت الراهن تحتفظ سوريا بنحو 14 الاف جندي هناك بعد أن كان عدد قواتها فيما مضى 40 ألفا.

وتصاعدت الضغوط على سوريا لسحب قواتها من لبنان عقب اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري الشهر الماضي. ونفت سوريا ان يكون لها أي دور في قتل الحريري.

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية