لبنان: قوى الأمن تمنع المتظاهرين من الوصول إلى ساحة النجمة

لبنان: قوى الأمن تمنع المتظاهرين من الوصول إلى ساحة النجمة
صورة من التظاهرة

انطلقت مظاهرة حاشدة عصر الأحد، من منطقة برج حمود في قضاء المتن بمحافظة جبل لبنان، باتجاه ساحة النجمة، حيث مقر البرلمان اللبناني، إلا أن القوى الأمنية منعت المتظاهرين من الوصول إلى وجهتهم.

وتجمّع عدد من ناشطي هيئات المجتمع المدني، من ضمنهم جمعيتا 'طلعت ريحكتم' و'بدنا نحاسب' وغيرهما، عصر اليوم، وانطلقوا في مظاهرة من منطقة برج حمود، تحت شعار 'بيروت لكل الناس'، نحو ساحة النجمة في وسط بيروت.

 

#عرب48 #شاهد #فيديو لبنان: قوى الأمن تمنع المتظاهرين من الوصول إلى ساحة النجمةللخبر كامل: /?mod=articles&ID=1166636

Posted by ‎موقع عرب ٤٨‎ on Sunday, September 20, 2015


وقامت القوى الأمنية بمنع المتظاهرين من الوصول إلى ساحة النجمة، وقال بيان صادر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي اللبناني إن 'عددًا من المتظاهرين يقومون بمحاولة خرق السياج الأمني للدخول إلى ساحة النجمة'.

وتابع البيان أن 'حق التظاهر السلمي مصان وفقًا للقانون، وتحفظ قوى الأمن الداخلي هذا الحق للمواطنين'. وأنه 'يحق للسلطة المختصة تعديل مسار التظاهرات ونقطة النهاية، وهذا ما يحصل في مختلف دول العالم الديمقراطي، فالمهم أن تكون حرية التعبير مؤمنة بغض النظر عن أي مكان'.

وأشار البيان إلى أن 'مخالفة هذا القرار يعتبر انتهاكًا لحرية التعبير وتعديًا على القانون'.

وأضاف البيان 'يرجى من القيمين على التظاهرات إبداء المزيد من التعاون مع القوى الأمنية الساهرة على أمن المواطنين، والممتلكات العامة والخاصة على حد سواء'.

وكانت ساحة الشهداء وسط بيروت شهدت توترًا في صفوف المتظاهرين، حيث تجمع عدد من المواطنين ووقعت مشكلة أمام مبنى جريدة 'النهار'، على خلفية رفع صور لقيادات سياسية بينهم رئيس مجلس النواب نبيه بري، ولافتات وصفتهم بالفاسدين.

ولاحقًا، أنهت القوى الأمنية أعمال الشغب التي وقعت لحظة وصول مظاهرة هيئات المجتمع المدني، إلى أمام مبنى جريدة النهار، وأبعدت المسببين للشغب من محيط المظاهرة، وانتشرت عناصرها حول المتظاهرين.

ومع وصول المظاهرة إلى ساحة الشهداء فرضت القوى الأمنية طوقًا أمنيا محكمًا عند جميع مداخل ساحة النجمة.

ومع ذلك، تمكنت مجموعة من المتظاهرين من خرق الطوق الأمني والوصول إلى الشارع المؤدي إلى ساحة النجمة بمواكبة شرطة مكافحة الشغب وهم يصفقون ويهللون ويهتفون 'سلمية... سلمية'، دون أن يتمكنوا من الدخول إلى الساحة .

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018