انتخابات بيروت: الطائفية السياسة تتفوق على التحالفات المدنية

​أعلن رئيس لائحة "البيارتة"، جمال عيتاني، اليوم الإثنين، أن لائحته المدعومة من أحزاب سياسية مختلفة، حققت فوزًا حاسمًا في الانتخابات البلدية في بيروت، قبل إعلان النتائج الرسمية التي من المقرر أن تعلن مساء اليوم.

انتخابات بيروت: الطائفية السياسة تتفوق على التحالفات المدنية

أعلن رئيس لائحة 'البيارتة'، جمال عيتاني، اليوم الإثنين، أن لائحته المدعومة من أحزاب سياسية مختلفة، حققت فوزًا حاسمًا في الانتخابات البلدية في بيروت، قبل إعلان النتائج الرسمية التي من المقرر أن تعلن مساء اليوم.

ورغم كونها الانتخابات الأولى التي تجري في بيروت منذ ستة سنوات، إلا أن الإقبال كان ضعيفًا جدًا، وبلغت نسبة التصويت نحو 20%، ما يشير إلى فقدان الثقة في الأحزاب والقيادات السياسية الحالية في لبنان وتقسيمتها الطائفية، رغم منافسة حركات مدنية مستقلة مثل 'بيروت مدينتي'.

ويرى محللون أن هذه الانتخابات لا تعكس توجهات الشعب اللبناني، بسبب النسبة الضئيلة التي شاركت في العملية الانتخابية، والتي اقتصرت، وفق التحليلات، على أعضاء الأحزاب ومن استطاعوا تجييشهم، وعدم مشاركة الغالبية الساحقة يعتبر مؤشرًا على عزوف المواطنين عن السياسة، والبحث عن بديل لحل مشاكلهم الاجتماعية وأزمات المعيشة. 

وحازت 'بيروت مدينتي' على زخم شعبي قبيل الانتخابات، بعد أن تشكلت بسبب الغضب الشعبي على الحكومة والأحزاب في أعقاب الأزمات المتكررة، وأهمها سوء إدارة أزمة النفايات.

أما 'لائحة البيارتة' فهي مدعومة من كل الأطراف السياسية التقليدية من دون استثناء، وتخوض المعركة الانتخابية بشعارات التوافق والوحدة، فيما المعني الأول بالانتخابات البلدية في بيروت فهو تيار المستقبل الذي استعاد مسؤولوه كأداة سياسية وشعبية للتجييش الانتخابي، شعار مؤسس التيار، رئيس الحكومة الراحل رفيق الحريري، الذي اغتيل في بيروت في فبراير/شباط 2005. وكما درجت العادة، رفع الأمين العام لـ'المستقبل'، أحمد الحريري، اسم رفيق الحريري، واصفاً المعركة الانتخابية بـ'المعركة الوجودية'، ولو أنّ اللائحة التوافقية المشكّلة تضمّ خصوم 'المستقبل' وحلفاءه أيضاً، ومنهم حزب الله والقوات اللبنانية وحزب الكتائب والجنرال ميشال عون.

وقال القائمون على حملة 'بيروت مدينتي' إن الزخم الذي اكتسبته حملتهم يعد انتصارا في حد ذاته. وكانت لائحة 'بيروت مدينتي' تسعى إلى تحدي الأحزاب السياسية التي تهيمن على لبنان منذ فترة طويلة.

وقالت المخرجة اللبنانية، نادين لبكي، لقناة تلفزيون 'الجديد'، مساء أمس، إن لائحتها 'بيروت مدينتي' هي الفائزة مشيرة إلى أن هذا الفوز يتمثل في الأجواء السائدة والشبان الذين يحدوهم الأمل في تحويل بيروت إلى ما يحلمون به.

اقرأ/ي أيضًا | انتخابات بيروت: تحالفات سياسية طائفية في مواجهة تحالفات مدنية

التعليقات