تركيا تتجه لاستفتاء على الدستور لتعزيز النظام الرئاسي

يسعى الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان منذ فترة طويلة إلى تعديلات دستورية لتعزيز ما كان فيما سبق منصبا شرفيا إلى حد بعيد. ولتحقيق الأغلبية اللازمة في البرلمان لإجراء استفتاء على الأمر يحتاج الحزب الحاكم لدعم حزب الحركة القومية.

تركيا تتجه لاستفتاء على الدستور لتعزيز النظام الرئاسي

قال رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، اليوم الخميس، إن تركيا قد تجري استفتاء على تعديلات دستورية تشمل تطبيق نظام رئاسي في بداية صيف العام القادم.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع زعيم المعارضة القومية دولت بهجلي قال يلدريم، إن حزب العدالة والتنمية الحاكم يخطط لطرح التعديل الدستوري المقترح على البرلمان الأسبوع القادم. وأضاف أن التغييرات ستسمح للرئيس بالاحتفاظ بعلاقاته مع الحزب الذي ينتمي له.

 من جهته، قال رئيس حزب الحركة القومية التركي المعارض، دولت باهجة لي، إنّ اجتماعه، مع رئيس حزب العدالة والتنمية والحكومة، بن علي يلدريم، بشأن تغيير الدستور، كانت إيجابية.

وأوضح باهجة لي في مؤتمر صحفي عقده مع يلدريم عقب انتهاء اللقاء، أنّ مسودة الدستور الجديد ستُعرض على البرلمان التركي خلال فترة قصيرة.

وأضاف أنّ أعضاء البرلمان سيناقشون المسودة التي سيطرحها حزب العدالة والتنمية خلال الفترة القادمة، معرباً عن أمله في أن تعود هذه الخطوة بالخير على البلاد.

وسبق لمسؤولي الحزبين مناقشة البنود الواردة في مقترح العدالة والتنمية لتغيير الدستور خلال الأسابيع الماضية، وتمكنوا من إزالة نقاط الخلاف الحاصلة بينهما قبل عرض النموذج الأخير على رئيسي الحزبين.

الجدير بالذكر أنّ يلدريم وباهجة لي اجتمعا، اليوم الخميس، في مقر رئاسة الوزراء بالعاصمة أنقرة لمدة ساعة ونصف، لبحث قضية تغيير الدستور الحالي الذي يتضمن في نسخته الجديدة الانتقال بالبلاد من النظام البرلماني القائم إلى النظام الرئاسي.

ويسعى الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان منذ فترة طويلة إلى تعديلات دستورية لتعزيز ما كان فيما سبق منصبا شرفيا إلى حد بعيد. ولتحقيق الأغلبية اللازمة في البرلمان لإجراء استفتاء على الأمر يحتاج الحزب الحاكم لدعم حزب الحركة القومية.

التعليقات