قطر تشتكي السعودية إلى الأمم المتحدة بسبب عراقيل الحج

رفعت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر شكوى إلى الأمم المتحدة بشأن العراقيل التي تضعها السعودية أمام أداء المواطنين والمقيمين مناسك الحج.

قطر تشتكي السعودية إلى الأمم المتحدة بسبب عراقيل الحج

تسييس السعودية للشعائر الدينية، واستخدامها لتحقيق مكاسب سياسية. من الأرشيف.

رفعت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر شكوى إلى الأمم المتحدة بشأن العراقيل التي تضعها السعودية أمام أداء المواطنين والمقيمين مناسك الحج.

وذكرت اللجنة في بيان أصدرته، السبت، أنها خاطبت المقرر الخاص بالأمم المتحدة المعني بحرية الدين والعقيدة، مبديةً قلقها الشديد إزاء تسييس الشعائر الدينية، واستخدامها لتحقيق مكاسب سياسية، في انتهاك صارخ لجميع المواثيق والأعراف الدولية التي تنصّ على حرية ممارسة الشعائر الدينية، ما دام ذلك لم يخل بالأمن القومي أو التدابير الصحية أو الأخلاقيات العامة للمواطنين.

أوضحت اللجنة القطرية أن المملكة العربية السعودية منذ بدء الحصار في الخامس من يونيو/حزيران الماضي، اتخذت حزمة من الإجراءات والتدابير من شأنها إعاقة سفر المواطنين القطريين لأداء شعائر الحج والعمرة، لافتة في بيانها إلى أن "السعودية سمحت للقطريين الدخول إلى أراضيها عبر منفذين جويين فقط، وتنطبق هذه القرارات على المواطنين القطريين المقيمين خارج قطر الذين تتعين عليهم العودة إلى الدوحة ومن ثم الدخول إلى الأراضي السعودية لأداء الشعائر الدينية عبر المنفذين المحددين" وهما مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنورة.

وأشارت اللجنة إلى أن هذه الانتهاكات تُضاف إلى سلسلة من انتهاكات تعرّضت لها حملات العمرة القطرية خلال شهر رمضان الماضي، لافتة إلى أنه "خلال شهر رمضان تمت مخاطبة المعتمرين عبر السلطات السعودية، وإجبارهم على العودة إلى قطر عبر الخطوط القطرية، والتي منعت بدورها من مغادرة المطار والعودة إلى قطر إلا في اليوم التالي". وأكدت على "إجبار مواطنين قطريين على مغادرة الفنادق التي يقيمون فيها لأداء عمرة رمضان".

وأوضحت اللجنة في بيانها أنها ترتّب لإلحاق شكوى أخرى إلى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "يونسكو"، إلى جانب خطوات واسعة في إطار تدويل قضية منع مواطني ومقيمي دولة قطر من أداء مناسك الحج في كافة المحافل الدولية المختصة.

وتعدّ هذه الإجراءات بحسب اللجنة "سابقة تاريخية في ملفات الأمم المتحدة المعنية بالحق في ممارسة الشعائر الدينية، إذ تأتي إجراءات التضييق على المواطنين القطريين في أداء شعائرهم الدينية مخالفة لكافة الشرائع والمواثيق الدولية التي سمحت حتى للسجناء، قدر الإمكان، بأداء فروض حياتهم الدينية بحضور الصلوات المقامة، وحيازة كتب الشعائر والتربية الدينية التي تأخذ بها طوائفهم".

وكانت وزارة الحج والعمرة بالسعودية، قد أعلنت أنها ستستقبل الحجاج القطريين القادمين جواً عبر أي خطوط باستثناء "الخطوط الجوية القطرية".

ويؤكد إغلاق منفذ أبو سمرة البري إلغاء الحج والعمرة للقطريين والمقيمين في قطر عبر البرّ. وحددت السلطات السعودية مطارين فقط لقدوم ومغادرة الحجاج القادمين من قطر، هما مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنورة.

التعليقات