باسيل بمقابلة تطبيعية: "احتمال الحرب بين إسرائيل وحزب الله انخفض"

باسيل بمقابلة تطبيعية: "احتمال الحرب بين إسرائيل وحزب الله انخفض"
جبران باسيل (الأناضول)

قال وزير الخارجية اللبناني وصهر رئيس الجمهورية، جبران باسيل، لصحيفة "معاريف" الإسرائيلية، إن احتمال اندلاع حرب بين إسرائيل وحزب الله قد انخفض وأن بلاده نجحت في "مكافحة الإرهاب".

وجاءت مقابلة باسيل التطبيعية مع الصحيفة الإسرائيلية على هامش المؤتمر الاقتصادي الدولي الذي عقد في باريس الأسبوع الماضي، ونشرتها الصحيفة صباح اليوم الإثنين. وعقد المؤتمر تحت عنوان "التنمية في لبنان" ونظمته الحكومة الفرنسية واللبنانية وشاركت فيه 37 دولة و14 منظمة ومؤسسة دولية.

وطالبت عدة جهات مشاركة في المؤتمر الحكومة اللبنانية باتخاذ عدد من الإجراءات مقابل الحصول على قرض بقيمة 10 مليار دولار، من بينها اتخاذ خطوات "لمحاربة الإرهاب ومصادر تمويله وفق المعايير الدولية"، في حين أكد قادة لبنان على سيطرة الدولة على الأمور والتحكم في سير لبنان واستقراره، حتى بعد الانتخابات البرلمانية المرتقبة.

وتأتي مقابلة الوزير اللبناني مع الصحيفة الإسرائيلية بعد مقابلة أثارت عاصفة من الانتقادات أجراها مع قناة "الميادين" اللبنانية في شهر كانون الأول/ ديسمبر الماضي، إذ قال فيها ردًا على سؤال حول التطبيع مع إسرائيل إنه "بالنسبة لنا ليست قضية أيديولوجية ونحن لا نرفض وجود إسرائيل بحقها أن يكون لديها أمان. نحن نريد أن تعيش كل الشعوب بأمان وأن تعترف ببعضها بعضًا. هي ليست قضية عمياء. نحن شعب نريد الآخر رغم اختلافنا معه".

وزعم باسيل في حينه أن القناة "شوهت تصريحاته" التي بثت بالصوت والصورة.

 

قراءات في نصّ مريد | ملف خاص