تواصل الحراك الشعبي بالجزائر الرافض لترشح بوتفليقة

أطلقت الشرطة الجزائرية، اليوم الأحد، قنابل الغاز لتفريق محتجين على ترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لولاية خامسة وسط الجزائر العاصمة.

تواصل الحراك الشعبي بالجزائر الرافض لترشح بوتفليقة

تظاهرات بالجزائر ضد ترشح بوتفليقة (تويتر)

أطلقت الشرطة الجزائرية، اليوم الأحد، قنابل الغاز لتفريق محتجين على ترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لولاية خامسة وسط الجزائر العاصمة.

وتجمع مئات من الأشخاص في محاولة للتظاهر في وسط العاصمة الجزائر بدعوة من حركة "مواطنة"، رفضاً لترشح بوتفليقة، بحسب صحافيين في وكالة فرانس برس.

ويوم الجمعة خرج الآلاف إلى شوارع العاصمة ومدن أخرى لدعوة بوتفليقة (81 عاما) لعدم خوض الانتخابات الرئاسية المقررة في 18 أبريل نيسان.

ولم يشاهد بوتفليقة، الذي يشغل المنصب منذ عام 1999، علانية إلا مرات قليلة منذ أن أصيب بجلطة دماغية عام 2013.

وهتف المحتجون خلال المظاهرة التي دعت إليها جماعة معارضة "الشعب لا يريد بوتفليقة".

 

وفي المقابل، أعلن الاتحاد العام للعمال الجزائريين، أكبر تنظيم نقابي بالبلاد، اليوم الأحد، تمسكه بترشيح   بوتفليقة لولاية رئاسية خامسة، في انتخابات 18 أبريل/ نيسان المقبل، رغم احتجاجات رافضة لترشحه.

جاء ذلك في كلمة للأمين العام للاتحاد، عبد المجيد سيدي السعيد، خلال احتفالية بمناسبة ذكرى تأميم قطاع الوقود، في 24 فبراير/ شباط 1971، بمحافظة ادرار أقصى جنوبي الجزائر.

وحضر الاحتفالية عبد المالك سلال، مدير الحملة الانتخابية لبوتفليقة ، إضافة لوزيري الداخلية، نور الدين بدوي والطاقة مصطفى قيطوني. وقال السعيد إن النقابة متمسكة بخيارها، وقد اختارت مرشحها بوتفليقة عن قناعة.

وتابع: "بالنسبة لنا لا بديل لبوتفليقة، وهو خيارنا ويحظى بمساندة مطلقة".

ومنذ أن اختار حزب جبهة التحرير الوطني الحاكم بوتفليقة مرشحا له أعلنت عدة أحزاب سياسية ونقابات عمالية ومنظمات أعمال أنها ستدعمه ومن المتوقع أن يفوز بسهولة إذ أن المعارضة ضعيفة ومنقسمة.

والإضرابات والاحتجاجات على المظالم الاجتماعية والاقتصادية متكررة في الجزائر لكنها عادة ما تكون محدودة ولا تتناول الشأن السياسي.

وفي هذا اليوم الأول من أيام العمل الأسبوعي، كان التحرك ضعيفا بالمقارنة مع احتجاجات يوم الجمعة الحاشدة عندما نزل عشرات الآلاف إلى الشوارع في الجزائر، خصوصاً في العاصمة، التي يمنع فيها التظاهر تماماً، تلبيةً لدعوات أطلقت على مواقع التواصل الاجتماعي.

ومع ذلك، لا يزال الحشد الذي بدأ بحوالي خمسين شخصا، يتزايد في منتصف النهار، بحسب صحافي في فرانس برس.

ومنع مئات الأشخاص لاحقاً من قبل الشرطة من التحرك في أحد الشوارع الرئيسية في العاصمة، وفق المصدر نفسه.

وردد المتظاهرون "الجزائر حرة" و"لا للعهدة خامسة"، فيما حاولت الشرطة تفريقهم بقنابل الغاز المسيل للدموع. وأوقف عدد من الأشخاص أيضاً، بحسب صحافي في فرانس برس.

وأخلت الشرطة التي انتشرت عناصرها في وسط العاصمة الذي تحلق فوقه مروحية بشكل متواصل منذ الصباح، قبل الموعد المحدد للتجمع نقطة التجمع في ساحة أودين في حيث تجمّع حوالي 50 ناشطا من حركة "مواطنة".

وانضم إلى الناشطين محتجون آخرون تجمعوا من شارع ديدوش مراد التجاري، حيث قطعت حركة السير.

وتأسست حركة "مواطنة" في حزيران/يونيو 2018، لمعارضة ولاية خامسة لبوتفليقة. وهي تتألف من مثقفين أحزاب معارضة، ناشطون من جمعيات، صحافيون، محامون.

وأكثر من ربع الجزائريين دون سن الثلاثين عاطلون عن العمل وفقا للأرقام الرسمية. ويشعر كثيرون بأن النخبة الحاكمة المكونة من مقاتلين مخضرمين من حرب الاستقلال الجزائرية (1954-1962) مع فرنسا منفصلة عنهم.

 

التعليقات