الأردن يفتتح قنصلية في الصحراء الغربية

الأردن يفتتح قنصلية في الصحراء الغربية
قوات تابعة لجبهة البوليساريو (أرشيفية - أ ب)

افتتح الأردن، اليوم الخميس، قنصلية في الصحراء الغربية، ليرتفع، بهذه الخطوة، إجمالي القنصليات الأجنبية في الصحراء،إلى 19؛ 11 بالعيون، و8 بمدينة الداخلة.

وأقيم حفل افتتاح القنصلية في مدينة العيون كبرى مدن الصحراء الغربية، بحضور كل من وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، ونظيره الأردني، أيمن الصفدي، بحسب ما أوردت وكالة "الأناضول" للأنباء.

والدول التي افتتحت قنصليات لها في العيون هي: كوت ديفوار، وجزر القمر، والغابون، و"ساو تومي وبرنسيبي"، وجمهورية إفريقيا الوسطى، وبورندي، وزامبيا، إسواتيني، والإمارات والبحرين، فيما افتتحت دول غامبيا وغينيا وجيبوتي وليبيريا وبوركينا فاسو وغينيا بيساو وغينيا الاستوائية وهايتي، قنصليات في الداخلة.

(وكالة الأنباء المغربية الرسمية)

وبذلك يكون الأردن ثالث دولة عربية تفتتح قنصلية في الصحراء الغربية، بعد خطوة مماثلة للإمارات في 4 تشرين الثاني/ نوفمبر 2020، والبحرين في 14 كانون الأول/ ديسمبر، من العام ذاته.

وتشهد الصحراء الغربية منذ عام 1975، نزاعا بين المغرب وجبهة "البوليساريو"، وذلك بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة.

وتحول النزاع إلى مواجهة مسلحة بين الجانبين، توقفت عام 1991، بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار، برعاية الأمم المتحدة.

وتقترح الرباط حكما ذاتيا موسعا تحت سيادتها، بينما تدعو "البوليساريو" إلى استفتاء لتقرير‎ المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تؤوي لاجئين من الصحراء الغربية‎.

قراءات في نصّ مريد | ملف خاص