واشنطن تطالب نتنياهو بـ"إيضاحات" حول الهدم في سلوان..

واشنطن تطالب نتنياهو بـ"إيضاحات" حول الهدم في سلوان..

ذكرت مصادر إسرائيلية أن مسؤولين كبار في الإدارة الأميركية توجهوا الى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، للحصول على "إيضاحات" حول قرار بلدية الإحتلال في القدس هدم 22 منزلاً في حي سلوان لإقامة حديقة أثرية في المكان.

ونقل موقع صحيفة "هآرتس"، الإثنين، أن مسؤولين كبار "أكدوا أن الحديث يدور عن خطوة تمس الثقة بين اسرائيل والولايات المتحدة والفلسطينيين وتخالف الأجواء التي تريد الإدارة الأميركية إدارة مباحثات التقريب فيها".

وأضافت الصحيفة إنه إضافة للرسائل في القنوات غير المعلنة، فقد أبلغ المسؤولون الأميركان مكتب نتنياهو أنهم سيصدرون إدانة علنية في هذا الشأن.

وقال الناطق بإسم البيت الأبيض، فيليب كرولي، إن الولايات المتحدة "قلقة من خطوة بلدية القدس"، وأن الحديث يدور عن خطوة تمس بالثقة التي تحاول الإدارة الأميركية تعزيزها في المفاوضات غير المباشرة، حسب "هآرتس".

وذكرت الصحيفة أن مقربين من نتنياهو ردوا على التوجه الأميركي بالقول إن الحديث عن منازل شيّدت على أراض عامة وأنه ليس من صلاحياته التدخل في إدارة أمور البلدية وإجراءات التخطيط فيها، وأن لرئيس الوزراء القدرة على التأثير في حال وصل المخطط إلى طاولة لجنة التخطيط والبناء اللوائية.

وقال مقربون من نتنياهو إنه طالب رئيس بلدية الإحتلال تأجيل بحث المخطط بثلاثة أشهر للتفاوض مع سكان الحي الفلسطينيين، إلا أن البلدية لم تتمكن للتوصل الى اتفاق مع السكان.