"80 دونما لكل مستوطن في النقب"..

"80 دونما لكل مستوطن في النقب"..

تحت عنوان "خذ مزرعة بدون مقابل"، كتبت "يديعوت أحرونوت" في صفحتها الرئيسية، اليوم الأربعاء، أن "دولة إسرائيل" سوف تمنح كل من يريد أن يكون مزارعا في النقب 80 دونما.

 

وفي تفاصيل النبأ كتبت الصحيفة أن وزارة الزراعة تطلب من المستوطنين التوجه إلى الجنوب. وأشارت إلى أنه بعد عشرة أيام من المتوقع أن تصادق الحكومة على خطة الوزير شالوم سمحون، والتي بموجبها فإن كل من ينتقل إلى النقب من أجل العمل في الزراعة سوف يحصل على مزرعة في أحد المستوطنات في الجنوب.

 

وكتبت الصحيفة أن الحكومة على وشك المصادقة على اقتراح سمحون بهدف استيعاب مستوطنين في النقب، وذلك في إطار خطة  تقوم الدولة بموجبها بإعداد نحو 100 مزرعة بمساحة 80 دونما لكل منها في النقب.

 

وبحسب وزير الزراعة فإن هدف الخطة هو توطين 100 مزارع سنويا لمدة 10 سنوات.

 

ولفتت الصحيفة في هذا السياق إلى أنه في السنوات 2008-2010 تم توطين 44 عائلة من المزارعين في النقب والأغوار والجولان السوري المحتل.

 

تجدر الإشارة إلى أن مخططات تشجيع الاستيطان في النقب تأتي في وقت يوجه فيه عرب النقب مخططات الهدم والترحيل وتركيزهم على مسطحات صغيرة للاستيلاء على أراضيهم. وكان آخرها عمليات الهدم المتواصلة في عدد من القرى في النقب مثل العراقيب وخشم زنه وجرول أبو طويل، إلى جانب قائمة من القرى التي ترفض السلطات الإسرائيلية الاعتراف بها وتوفير البنى التحتية الضرورية لها.