تقرير مراقب الدولة يكشف انعدام الشفافية في تمويل ابحاث جامعية

تقرير مراقب الدولة يكشف انعدام الشفافية في تمويل ابحاث جامعية

اصدر مراقب الدولة الاسرائيلي اليوم الاثنين، تقريرا كشف من خلاله النقاب عن خلل في الشفافية المطلوبة المتعلقة بمصادر تمويل ابحاث جرت في ثلاث مؤسسات جامعية اسرائيلية، هي: الجامعة العبرية في القدس وجامعة تل ابيب ومعهد وازمن.

ويتعلق انعدام الشفافية في هذه المؤسسات الجامعية بتمويل ابحاث تلقتها الجامعات من مصادر خارجية مثل الوزارات والصندوق القومي للعلوم.

وجاء في تقرير مراقب الدولة ان الجامعات المذكورة لم تصدر تقارير للجهات المختصة حول تحويل مبالغ الى الباحثين، والحصول على اموال لم يستحقوها. كما كشف عن اصدار تقرير لمؤسستين مولت بحثا واحدا. وخرقت المؤسسات في بعض الاحيان شروط العقد المبرم مع الممولين.

ويتعلق الفحص الذي اجراه مراقب الدولة بالسنوات 2001- 2003 في الجامعات الثلاث. وتم خلالها فحص طرق ادارة الابحاث وتطويرها فيما كان التمويل من جهات خارجية. والحديث عن مبالغ وصلت الى 600 مليون شيكل في السنة الواحدة. وذكر مراقب الدولة ان تمويل من جهات خارجية مشروط باصدار تقارير مالية للجامعات والباحثين.

ووجد مراقب الدولة ان الجامعات حولت قسما من الاموال الفائضة الى حسابات ابحاث خاصة تدار في حسابات الجامعة من دون ابلاغ المسؤولين بذلك.