أولمرت: نتنياهو يعزل إسرائيل دوليا بشكل غير مسبوق

أولمرت: نتنياهو يعزل إسرائيل دوليا بشكل غير مسبوق


قال رئيس الحكومة الإسرائيلي السابق إيهود أولمرت، السبت، إن حكومة نتياهو تدفع إسرائيل إلى عزلة غير مسبوقة بسبب سياستها المرتبطة بالمستوطنات.


وأشار أولمرت الى إعلان إسرائيل مؤخرا أنها تعتزم بناء وحدات استيطانية جديدة في المنطقة إي1 قرب القدس وهي خطة أثارت احتجاجا دوليا.


وقال أولمرت، إن المشكلة ليست في هذه  الخطط منوها الى انه هو من ضم منطقة "أيي "1 في خطته للسلام وسعى لأن تكون هذه المنطقة جزءا من اسرائيل، لكن مجيء هذا الإعلان بعد أيام من وقوف الولايات المتحدة بجانب إسرائيل أمام مساعي الفلسطينيين للحصول على اعتراف فعلي من الجمعية العامة للأمم المتحدة بدولتهم - والتي كللت بالنجاح - كان صفعة على وجه الحليف الرئيسي لإسرائيل.


وقال أولمرت "نتنياهو يعزل إسرائيل عن العالم كله بطريقة غير مسبوقة وسندفع ثمنا غاليا في جميع نواحي حياتنا وعلى الشعب الإسرائيلي أن يعرف ذلك."


ولقيت الخطط الاستيطانية إدانة عالمية حيث انتقدت الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي هذه المشروع الذي يرون أنه يعقد أي محاولة لتحقيق السلام مع الفلسطينيين.


وكانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل دعت نتنياهو الأسبوع الماضي إلى تجنب اتخاذ "خطوات أحادية الجانب."


وقال أولمرت في مقابلة أجرتها معه القناة الثانية الإسرائيلية إنه لم يرشح نفسه في الانتخابات المقرر إجراؤها في يناير كانون الثاني بإسرائيل نظرا لغياب الوحدة في صفوف تكتل يسار الوسط إلى جانب مشكلات قانونية يواجهها منذ فترة طويلة
 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018