صراع في الليكود على حقائب وزارية محدودة

صراع في الليكود على حقائب وزارية محدودة

كتبت "يديعوت أحرونوت" أنه في حين يتركز بنيامين نتانياهو في تشكيل الائتلاف الحكومي، فإن حزبه يستعد للمعركة على 8-7 حقائب وزارية، وسط تقديرات بأن هذه الحقائب ستتوزع بناء على علاقاتهم مع نتانياهو، وأنه من المتوقع أن يكون 4 حقائب وزارية منها من نصيب "يسرائيل بيتينو".

ونقلت عن مصادر في الليكود قولها إن التقديرات تشير إلى أن يئير لبيد سوف يصر على تقليص عدد الوزراء في الحكومة، في حين أن مصادر في "يش عتيد" تقول إنه إذا لم يكن هناك بد فإن الحزب سيوافق على أن يزيد عدد الوزراء من 18 إلى 24 وزيرا. وفي هذه الحالة سيتم تخصيص 7-8 حقائب وزاترية لليكود.

وأضافت الصحيفة أن نتانياهو سيضطر للاهتمام بأربعة وزراء كبار: غدعون ساعار ويسرائيل كاتس ويوفال شطاينتس وسيلفان شالوم. إضافة إلى غلعاد أردن وليمور ليفنات. أما ويولي أدلشطاين الذي أعلن أنه سيترشح لمنصب رئيس الكنيست فسوف يشطب من قائمة الوزراء المرتقبين. وتوقعت أيضا أن يحظى الوزير موشي يعالون بمنصب رفيع، خاصة وأنه يعتبر المرشح الأوفر حظا في الليكود لإشغال منصب وزير الأمن، الحقيبة التي لا يطالب بها أحد من الكتل البرلمانية الأخرى.

ولفتت الصحيفة إلى أن عملية توزيع الحقائب الوزارية ستكون مركبة، خاصة وأن نتانياهو قد تعهد لأفيغدور ليبرمان بمنحه 4 حقائب وزارية، بينها وزارة الخارجية.
 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018