نتنياهو يمنع أعضاء الكنيست والوزراء من دخول الأقصى

نتنياهو يمنع أعضاء الكنيست والوزراء من دخول الأقصى

أصدر رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مساء اليوم أمرًا لقوات الأمن في القدس يطلب فيه منع كل أعضاء الكنيست والوزراء من دخول المسجد الأقصى لأي سبب حتى إشعار آخر.

جاء هذا الأمر بعد أن اجتمع نتنياهو خلال الأيام الماضية بقيادة الجيش والمجلس الوزاري المصغر 'كابينيت'، واجتماعه اليوم مع قادة الشرطة وقوات الأمن في القدس، وحتى الآن، لم يبلغ نتنياهو أعضاء الكابينيت مباشرة قراره، ويحتمل أن يبلغهم به بشكل رسمي في الجلسة القادمة يوم الأحد المقبل.

وبرر نتنياهو قراره بأنه لا يريد تصعيد الوضع في القدس، وأنه يريد ان يمنع أي استفزازات قد تحصل هناك، وقال إن أمر المنع سار على أعضاء الكنيست العرب واليهود بدون أي استثناء.

ونقلت صحيفة 'هآرتس' عن مصدر مطلع أن نتنياهو يملك صلاحية منع الوزراء فقط من دخول الحرم القدسي، لكنه لا يستطيع منع أعضاء الكنيست، لذلك توجه للشرطة ومنحهم الصلاحية لفعل ذلك.

اقرأ أيضًا| نتنياهو: تأجيل الاستيطان لتجنب المس بصفقة أمنية

ووفق التحليلات، فإن أمر نتنياهو بمنع أعضاء الكنيست والوزراء قد يزيد من توتر الأوضاع هناك، لأنه جاء ليمنع أعضاء الكنيست العرب على وجه الخصوص من دخول المسجد الأقصى، الأمر الذي من شأنه المساس بحقهم في التنقل وحرية العبادة.

وفي وقت سابق من نهار اليوم الأربعاء، طلب نتنياهو من المستشار القضائي للحكومة إصدار أمر بإغلاق المحلات التجارية في شارع الواد شرقي القدس، بسبب عدم منع التجار تنفيذ عملية الطعن التي حدثت هناك. 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018