اقتراح قانون يمنع نشطاء المقاطعة من دخول البلاد

اقتراح قانون يمنع نشطاء المقاطعة من دخول البلاد
من مظاهرة داعمة لحركة مقاطعة إسرائيل (أ ف ب)

صادقت اللجنة الوزارية للتشريع، صباح اليوم الاثنين، على اقتراح تقديم قانون يقضي بمنع نشطاء حركة مقاطعة إسرائيل وفرض العقوبات عليها (BDS)، من دخول البلاد من خلال عدم منحهم تأشيرات دخول، أو تصاريح مكوث.

وسيطرح مشروع القانون الذي قدمه عضو الكنيست عن حزب البيت اليهودي، يانون مغال، للتصويت في الهيئة العامة للكنيست خلال أسبوعين، ضمن الخطة التي تجهّزها الحكومة الإسرائيلية لمحاربة الحركة ونشاطها الدولي.

واعتبر مغال  نشاط حركة المقاطعة نشاطًا إرهابيًا، إذ قال إنه 'من غير المعقول أن يتم السماح لنشطاء الإرهاب ضد دولة إسرائيل الدخول إليها، وأن يسمح له بالبقاء فيها'.

ولا تحتاج إسرائيل إلى قانون خاص لمنع النشطاء الدوليين، وخاصة المتضامنين مع القضية الفلسطينية الدخول إلى البلاد، فهي تمنع العشرات منهم من الدخول بمجرّد وجود أصدقاء لهم في الضفة الغربية، أو علمها بنشاطاتهم السياسية في بلادهم.

اقرأ أيضًا| حكومة إسرائيل تبحث مشروع قانون سحب تمويل حزب يدعو للمقاطعة

وبحسب اقتراح القانون، فإنه لن يتم منح الأجنبي القادم إلى البلاد تأشيرة دخول في حال تبيّن أنه ناشط في حركة المقاطعة، أو يعمل في أي مؤسسة دولية تدعم مقاطعة إسرائيل، مع منح وزير الداخلية الحق بمنح تأشيرات دخول خاصة حسب اعتباراته.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018