إسرائيل غاضبة من استقبال مشعل بجنوب أفريقيا

إسرائيل غاضبة من استقبال مشعل بجنوب أفريقيا

استدعت وزارة الخارجية الإسرائيلية، أمس الاثنين، سفير جنوب أفريقيا في تل أبيب من أجل تقديم احتجاج على زيارة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، خالد مشعل، إلى جوهانسبورغ.

وذكرت صحيفة "هآرتس"، اليوم الثلاثاء، أن المحادثة بين رئيس دائرة أفريقيا بوزارة الخارجية الإسرائيلية، يورام ألرون، والسفير الجنوب أفريقي كانت صارمة وصعبة.

ووصف ألرون استقبال مشعل في جوهانسبورغ بأنه "عمل غير ودي" من جانب جنوب أفريقيا تجاه إسرائيل، وأن "دعوة مشعل والالتقاء معه هو فضيحة ودعم للإرهاب".

والتقى مشعل أمس مع رئيس جنوب أفريقيا جايكوب زوما. وتأتي زيارته إلى جنوب أفريقيا من خلال دعوة لحضوؤ مؤتمر الحزب الحاكم في هذه الدولة.

ووفقا للصحيفة فإن زيارة مشعل لجنوب أفريقيا ولقائه مع الرئيس زوما فاجأت المسؤولين في وزارة الخارجية الإسرائيلية، وأشاروا إلى أن دولا أخرى دعت مشعل لزيارتها، مثل روسيا والنرويج، أرسلت وزراء خارجيتها للقاء مشعل وليس رؤساء الدولة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية، عمانوئيل نحشون، إن إسرائيل "غاضبة ومتزعزعة" من زيارة مشعل إلى جنوب أفريقيا، وأن "دعوته تتجاهل بشكل فظ موقف المجتمع الدولي الذي يرى بحماس حركة إرهابية" وقال إن سفير إسرائيل في جنوب أفريقيا قدم احتجاجا رسميا وطالب بإلغاء دعوة مشعل ولقاءات المسؤولين الجنوب أفريقيين معه.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018