يعالون يناقش المساعدات الأمنية لإسرائيل في واشنطن

يعالون يناقش المساعدات الأمنية لإسرائيل في واشنطن

من المقرر أن يجتمع وزير الأمن الإسرائيلي، موشي يعالون، اليوم الأربعاء، مع نظيره الأميركي، أشتون كارتر، على انفراد، وذلك خلال زيارته للولايات المتحدة.

وبحسب التقارير الإسرائيلية  فإن يعالون وكارتر سيناقشان المساعدات الأمنية الأميركية لإسرائيل، والتي يتوقع أن تنتهي في العام 2017.

ومن المقرر أن يطالب يعالون من نظيره بتقديم موعد المساعدات الأمنية، وإطالة أمدها.

ونقل موقع 'واللا' الإلكتروني عن مصادر في الأجهزة الأمنية قولها إن هناك مخاوف من أن تشتمل إستراتيجية البيت الأبيض على توجه دفاعي في المساعدات الأمنية، ما يعني  تقليص بيع العتاد الهجومي لإسرائيل.

وجاء أن يعالون والطاقم المرافق له سوف يناقشون المساعدات الأميركية في تطوير وإنتاج البطاريات الدفاعية من الصواريخ: 'العصا السحرية' والتي يتوقع أن يتسلح بها الجيش الإسرائيلي في السنة القادمة، و'القبة الحديدية'.

اقرأ أيضًا| يعالون يتجه لواشنطن لبحث "حزمة التعويضات" عن الاتفاق النووي

وكان الطرفان قد ناقشا تقديم مساعدات أميركية لإسرائيل في البحث عن الانفاق الهجومية على طول الحدود مع قطاع غزة، وطائرات 'أف 35' وإدخال أجهزة إسرائيلية عليها، وتعميق التعاون مع الصناعات الأمنية الإسرائيلية، وتقديم المساعدات في المجال الاستخباري.

وبحسب مصادر في الأجهزة الأمنية الإسرائيلية فإن يعالون قد استقبل بحفاوة في الولايات المتحدة، رغم التوتر القائم بينه وبين وزير الخارجية، جون كيري، في أعقاب الحرب العدوانية الأخيرة على قطاع غزة في صيف العام الماضي 2014. وتجلى ذلك ذلك في جدول الأعمال الذي نظم ليعالون، وبضمنه لقاؤه بكارتر، والمحاضرة المشتركة، يوم أمس، في الجامعة للأمن القومي في واشنطن.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018